الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفكر اسراتيجي يوضح دلالات استخدام روسيا لصاروخ "كينجال" في الحرب الأوكرانية

الرئيس نيوز

أكد الدكتور سمير فرج؛ المفكر الاستراتيجي؛ أن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية لم تحدث بعد لافتا أن التأثيرات سوف تظهر في العالم بأكمله خلال الفترة المقبلة.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": " روسيا استطاعت السيطرة على مدينة خيرسون ثم مدينة ماريبول وأوكرانيا أكدت فقدانها السيطرة على بحر أوزف والمعركة المقبلة ستكون على أوديسا وإذا فقدتها أوكرانيا سوف تصبح بلا شواطئ أو موانئ".

وأضاف: "الخسائر البشرية كبيرة وهناك دمار كامل؛ وهناك خسائر كبيرة وروسيا تستطيع السيطرة على مدينة كييف ولكن روسيا لا تقوم بذلك لأن الخسائر البشرية ستكون كبيرة".

وتابع: "الناتو قال إنه سيدعم أوكرانيا بالأسلحة لتقوم روسيا بضرب مدينة لفيف في الشمال واستخدمت لأول مرة صواريخ الكنيجال وهي كانت المفاجأة في حرب أوكرانيا؛ مدى الصاروخ 2000 كيلو بدقة 1 متر ورأسه المتفجرة نصف طن أو قنبلة نووية".

وأكمل: "استخدام الصاروخ سوف يغير مفاهيم كثيرة خلال الفترة المقبلة؛ وباستخدام روسيا للصاروخ تقدم شكل جديد لدفع أوكرانيا نحو المفاوضات ويوميا يعلن الرئيس الأوكراني رغبته في التفاوض".

واختتم: "أعتقد أن أوكرانيا سوف تميل لدخول المفاوضات خاصة وأن هناك أربعة دول تحاول الوساطة وهي إسرائيل وتركيا وجنوب أفريقيا وفرنسا".