الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عبد المنعم سعيد: أوكرانيا ارتكبت خطأ كبيرًا في أزمتها مع روسيا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عبد المنعم سعيد؛ المفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ أن الأزمة الروسية الأوكرانية تعد أول أزمة بعد انتهاء الحرب الباردة لافتا أن الأزمات في السابق كانت تندلع وهناك قوة وحيدة وهي الولايات المتحدة.

وقال سعيد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "حاليا هناك ثلاث قوى دولية وهي الصين وروسيا والولايات المتحدة؛ والاحتمالين بخصوص الأزمة؛ المتفائلين يقولون إن الأزمة لن تطول والأخرين يقولون إن الأزمة سوف تطول ومازال لدى الطرفين الكثير من المخزون الاستراتيجي".

وأضاف: "الأزمة حول إقليم الدونباس في أوكرانيا موجودة منذ فترة طويلة؛ وقبلها كانت مشكلة القرم وقبلها جورجيا وروسيا بدأت تزحف على الدول المجاورة".

وتابع: "الأمر في أوكرانيا مختلف والأوكرانيين أكثر تخوفا من السيطرة الروسية والأوكرانيين كانوا أقل نجاحا؛ فقدوا القرم والدونباس كانت مفقودة منذ فترة وهناك سوء إدارة للأزمة من الجانب الأوكراني وهناك حقائق للجغرافيا يجب إدراكها؛ روسيا دولة تعتبر سدس مساحة العالم ولديها قدرة 7 ألاف رأس نووي".

وأكمل: "ربما لا نشعر بالأمر في العالم العربي لان القوى العظمى ليست قريبة ولابد من مراعاة الجوانب الجيوسياسية في التعامل من الأزمات وربما كانت أوكرانيا مبالغة رغم أن حلف الأطلنطي كان واضحا وأنه لن يدخل حربا بسبب أوكرانيا".

واختتم: "روسيا بلد عملاق وقادر على تحمل العقوبات الأمريكية؛ ولكنهم سوف يعانوا؛ والاحتياطي الاستراتيجي الروسي انخفض للنصف بسبب العقوبات وحديث الرئيس الأوكراني أن هناك حديث من روسيا أكثر واقعية ربما يعكس هذه الحالة".