الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد انخفاض الثقة.. الإمارات تؤكد: أمريكا في حاجة لنفط الخليج

الرئيس نيوز

نقلت وكالة رويترز عن مصادر خليجية مسؤولة قولها "هناك العديد من المشاكل بين الولايات المتحدة وحلفائها الخليجيين تحتاج إلى معالجة واسعة وحلها"، مشيرة إلى ضرورة إعادة بناء الثقة بين واشنطن وعواصم دول الخليج العربي.

من خلال خفض أسعار النفط المرتفعة بنسبة 13٪ في يوم واحد هذا الأسبوع، أظهرت الإمارات العربية المتحدة القوة التي يتمتع بها المنتجون الخليجيون في السوق وأرسلت دعوة إلى واشنطن التي كانت تبدو غافلة خلال السنوات الأخيرة من أجل إيلاء اهتمام أكبر لحلفائها القدامى، وتجاهلت السعودية والإمارات، الدولتان الثقيلتان في أوبك، اللتان لا ترضيان بسياسة واشنطن تجاه المنطقة، مناشدات الولايات المتحدة لاستخدام طاقتها الإنتاجية الفائضة من أجل احتواء أسعار النفط الخام التي بلغت مستويات غير مسبوقة مما يهدد بركود عالمي وعرقلة التعافي الاقتصادي من الجائحة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وجاء الانخفاض الحاد في أسعار النفط منذ الأربعاء، وهو أكبر انخفاض في يوم واحد منذ نحو عامين، في أعقاب تصريحات أدلى بها سفير الإمارات في واشنطن، الذي قال إن بلاده تؤيد ضخ المزيد من النفط في الأسواق، وانتعشت الأسعار عندما ناقضه وزير الطاقة الإماراتي.

وقال إن الدولة الخليجية ملتزمة باتفاق إنتاج متفق عليه مع أوبك +، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، بما في ذلك روسيا.

وقال عبد العزيز صقر، رئيس مركز الخليج للأبحاث، عن التعليقات الإماراتية المتضاربة: "كان هذا متعمدًا"، مضيفًا أن الرسالة التي تم إرسالها إلى واشنطن كانت: "أنتم أيها الأمريكيون لا تزالون بحاجة إلينا في الخليج، ونحن بحاجة إليك، لذا دعونا نحل القضايا العالقة بيننا".

وقال إن واشنطن، التي أشارت إلى خطط روسيا لغزو أوكرانيا قبل وقت طويل من عبور القوات الروسية للحدود في 24 فبراير، كان ينبغي أن تنسق بشكل أوثق مع المنتجين الخليجيين بدلاً من اللجوء إليهم بمجرد اندلاع الأزمة، مؤكدًا: "لقد أقامت دول الخليج على مدى سنوات عديدة علاقة جيدة مع روسيا، ولا يمكنها فقط قلب الأمور".

وتريد الولايات المتحدة من الخليج أن يقف إلى جانب الغرب بشأن الأزمة الأوكرانية، لكن واشنطن تسببت في تآكل عاصمتها السياسية مع الرياض وأبو ظبي من خلال عدم الاستجابة لمخاوفهم بشأن منافستها الإقليمية إيران، وإنهاء دعمها لحربهم في اليمن وفرض شروط على الولايات المتحدة بشأن مبيعات الأسلحة لدول الخليج.

إعادة بناء الثقة
وأشارت صحيفة واشنطن إكزامينر الأمريكية إلى غضب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من رفض الرئيس جو بايدن التعامل معه مباشرة باعتباره الحاكم الفعلي للمملكة بسبب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عام 2018.

وأشار تقرير للمخابرات الأمريكية إلى تورط الأمير الذي نفى أي دور له. وقالت مصادر خليجية: "هناك العديد من المشاكل بين الولايات المتحدة وحلفائها الخليجيين تحتاج إلى معالجة واسعة وحلها وهناك ضرورة لإعادة بناء الثقة ولا علاقة لهذا الأمر بروسيا أو حرب أوكرانيا."

وقال المصدر لرويترز إن واشنطن كان ينبغي أن تتصرف قبل الغزو الروسي، كانت الإدارة الأمريكية تعلم أنها تتجه نحو أزمة ويجب أن تكون لديهم علاقات ثابتة مع حلفائهم، وأن ينسقوا ويصطفوا معهم مقدمًا ولا يتوقع منهم مجرد الامتثال والتعامل مع أسعار النفط ".

وتراكم انعدام الثقة منذ عام 2011 عندما صُدم حكام الخليج من الطريقة التي تخلت بها إدارة الرئيس باراك أوباما عن الرئيس المصري الراحل حسني مبارك بعد تحالف استمر 30 عامًا، مما أدى لسقوطه وتجاهل مخاوف حكام الخليج من صعود الإخوان المسلمين.

كما شعرت دول الخليج الإسلامية السنية بصدمة أخرى عندما توصلت واشنطن إلى اتفاق نووي مع إيران الشيعية في عام 2015 لم يعالج مخاوف الخليج بشأن برنامج صواريخ طهران والوكلاء الإقليميين في اليمن، حيث انخرط جيران الخليج في الحرب وسقطت لبنان الآن في أزمة عميقة.

وشعرت المملكة العربية السعودية بالغضب بشكل خاص في عام 2019 عندما قوبلت الهجمات بالصواريخ والطائرات بدون طيار على المملكة برد فعل أمريكي فاتر، على الرغم من أن الرياض وواشنطن ألقتا باللوم على طهران ونفت إيران أن يكون لها دور.

شعرت الإمارات بالإحباط بنفس القدر في يناير عندما شن الحوثيون اليمنيون هجمات على أبو ظبي. على الرغم من دعوات الإمارات العربية المتحدة لبايدن لإعادة التصنيف الإرهابي للجماعة المدعومة من إيران، فإن واشنطن لم تفعل ذلك بعد.

رفض المكالمة الهاتفية
وقال المصدر الخليجي ومصدر آخر مطلع على الأمر لرويترز إن بايدن أثار حفيظة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد بعدم الاتصال بسرعة بعد هجوم الحوثيين، واتصل به بايدن بعد ثلاثة أسابيع، وكان قرار بن زايد عدم الرد على المكالمة، مستندا إلى منطق سليم: حليفك يتعرض لهجوم إرهابي وتنتظر ثلاثة أسابيع لتتصل به؟" وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إميلي هورن يوم الأربعاء إنه "لم تكن هناك مشاكل في إجراء مكالمة" وإن بايدن سيتحدث مع بن زايد قريبًا وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإماراتية إنه يجري تحديد موعد لمباحثات هاتفية.

في الشهر الماضي، تحدث بايدن مع العاهل السعودي الملك سلمان بينما كان ولي العهد، المعروف باسم محمد بن سلمان، في الغرفة وقالت مصادر إن بايدن طلب التحدث مع ولي العهد لكن محمد بن سلمان رفض لأن الاتصال كان مقررا مع الملك فقط.

ولم يرد البيت الأبيض والحكومة السعودية على الفور على طلبات التعليق على الواقعة. وقال البيت الأبيض في إفادة صحفية يوم الاثنين إنه لا توجد خطط "في هذه المرحلة" لبايدن للاتصال بن سلمان.

اندلعت أزمة أوكرانيا في الوقت الذي تجري فيه الولايات المتحدة وروسيا وقوى عالمية أخرى محادثات لإحياء الاتفاق النووي مع إيران. لكن ربما تكون موسكو قد أخرجت هذه الجهود عن مسارها في الوقت الحالي بمطالبة واشنطن بضمانات بأن العقوبات الغربية على روسيا لا تؤثر على أعمالها مع إيران، لطالما شعرت دول الخليج أن مخاوفها لم يتم تناولها في تلك المحادثات، خشية أن يؤدي الاتفاق إلى تمكين إيران ووكلائها الإقليميين لا يزال من المرجح أن تقف دول الخليج إلى جانب الولايات المتحدة، التي تعتمد عليها في أمنها، بشأن علاقاتها مع روسيا التي تركز على الطاقة والأعمال.

وقال نيل كويليام، زميل تشاتام هاوس: "في نهاية المطاف، تمتلك الولايات المتحدة نفوذًا، لكن عتبة المقاومة السعودية والإماراتية مرتفعة بشكل خاص في الوقت الحالي، نظرًا لاستيائهما العميق من سياسة الولايات المتحدة تجاههما".