الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"الحرب والجفاف".. القمح يواجه ضربة عالمية مزدوجة

الرئيس نيوز

اجتمعت ثلاث أزمات طاحنة ضد محصول القمح العالمي، وذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية أن الوباء، وجائحة كوفيد-19 وحدها كانت كفيلة برفع أسعار المواد الغذائية لما لازمها من أزمات في سلسلة التوريد ونقص العمالة، وخاصة في قطاع سائقي الشاحنات في الدول الغربية، كما يعاني محصول القمح من موجة جفاف أضرت بالفعل بمساحات كبيرة كانت منزرعة بالغلال حتى عهد قريب.

والآن، أدت الحرب الروسية في أوكرانيا - بين اثنين من كبار منتجي القمح وفي منطقة تُعرف باسم سلة الخبز في أوروبا - إلى ارتفاع أسعار القمح، مما زاد من مخاطر النقص الحاد في الغذاء والجوع في بعض مناطق العالم ويهدد بزيادة أسعار الغذاء. في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتترك حالة عدم اليقين كما يترك عدم الاستقرار العديد من المزارعين الأمريكيين، لا سيما أولئك الذين يعيشون في الغرب المنكوب بالجفاف، يتدافعون مع ارتفاع تكاليف الوقود والأسمدة والمكونات الزراعية الرئيسية الأخرى وقد حظرت الحكومة الأوكرانية تصدير القمح وغيره من المواد الغذائية الأساسية هذا الأسبوع، وأعلن رومان ليششينكو، وزير السياسة الزراعية والغذائية الأوكراني، في منشور على فيسبوك، إن قرار حظر التصدير ضروري للغاية "لتلبية احتياجات السكان في المنتجات الغذائية الهامة" ومنع حدوث أزمة إنسانية.
وعلق مارك ويلش، الأستاذ بقسم الاقتصاد الزراعي بجامعة تكساس إيه آند إم، قائلا إن أوكرانيا وروسيا مجتمعتين تشكلان حوالي 30 في المائة من صادرات القمح العالمية وأضاف وولش إن قيام الحكومة الأوكرانية بتقييد الصادرات "وضع نقطة على مدى خطورة الوضع".

ويقدر التقرير أن ما بين 720 مليون إلى 811 مليون شخص واجهوا الجوع في عام 2020، وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وتواصل أسعار الغذاء العالمية الارتفاع، على الرغم من أنها ارتفعت بالفعل بسبب الوباء، إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في فبراير، عندما ارتفعت بنحو 2.1 في المائة، وفقًا للأمم المتحدة، يعتبر القمح سلعة عالمية، كما أن النقص المرتبط بالحرب يجعل الأسعار أكثر تقلبًا وتصدر الولايات المتحدة حوالي نصف إمداداتها من القمح.

وقال ويلش: "سنشعر بذلك محليًا، من حيث تضخم أسعار الغذاء أو ضغط أسعار الغذاء،وعلى الصعيد العالمي، بالطبع، يصبح هذا الوضع أكثر خطورة بالنسبة للبلدان التي تعتمد بشدة على واردات الحبوب”.
تعتمد دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا بشكل كبير على الواردات من أوكرانيا وروسيا ويذهب حوالي ثلث إجمالي صادرات القمح الأوكرانية إلى ثلاث دول: مصر وإندونيسيا وبنجلاديش، وفقًا لمجلس الحبوب الدولي، وبعض البلدان، مثل أستراليا والهند، لديها سنوات مربحة بشكل غير مسبوق في إنتاج القمح، مما قد يساعد في وقف التأثير العالمي للحرب في أوكرانيا، وتابع ويلش: "هناك بعض الفرص لتغيير التدفقات التجارية والمصادر التي لا نفكر فيها عادة والتي يمكن أن توفر لنا بعض الوقت لمعرفة مدى طول وعمق هذا الصراع أو ما إذا كان يتسع".

وقال مايك كارستنسن، بمزارع قمح الأراضي الجافة في ولاية واشنطن: "إنها مجرد صدمة لنظام الحبوب، وليست كل الظروف وردية في المزرعة”، وبينما ارتفعت الأسعار بشكل كبير منذ بدء الصراع، ارتفعت كذلك تكاليف الوقود والأسمدة ومبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات، وأضاف: "لقد أصبحت تكلفة مدخلاتنا مجنونة أيضًا. وقال كارستنسن: "جزء من هذا هو أحد مكونات الطاقة في منطقة الصراع".

وأدت العقوبات المفروضة على روسيا إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز، مما أدى إلى زيادة تكلفة قيادة الجرارات في الحقل ونقل القمح إلى الأسواق الرئيسية عن طريق الشاحنات أو، كما هو شائع في شمال غرب المحيط الهادئ، عن طريق البارجة، كما أن تكاليف الأسمدة آخذة في الارتفاع، مدفوعة بارتفاع الطلب وارتفاع أسعار الغاز ومع ارتفاع أسعار المحاصيل مثل القمح والذرة، يحاول المزارعون الاستفادة من المزيد من الأسمدة النيتروجينية واستخدامها. يتم إنتاج العديد من الأسمدة من خلال عملية كيميائية تنطوي على الغاز الطبيعي وفقا لويلشـ، فإن حوالي 75 في المائة من إنتاج هذه الأسمدة هي في الواقع تكلفة الغاز الطبيعي.

وقال بن بارستو، بمزارع جنوب شرق واشنطن: "عندما يرتفع سعر الغاز الطبيعي، يرتفع سعر الأسمدة، سيكون لدينا دواء مر يتوجب علينا ابتلاعه" وقال المزارعون إن مبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات، المتشابكة في تباطؤ الإنتاج وسلسلة التوريد، لا تزال تعاني من نقص المعروض وأسعارها مرتفعة، ولا يزال الكثير من غرب الولايات المتحدة غارقًا في الجفاف، والذي تفاقم بسبب تغير المناخ، وفقًا لبحث حديث وقد تضررت بعض المناطق بشدة.
في ولاية واشنطن، تسببت موجة الحر والجفاف العام الماضي في انخفاض إنتاج القمح إلى حوالي نصف إجمالي إنتاجه في العام السابق.