الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بالتزامن مع يوم الشهيد.. قصة شهيدات فى سبيل الوطن: "حرمن من الزفاف والأمومة"

الرئيس نيوز

 

 

كان بالأمس اليوم العالمي للمرأة الموافق 8 مارس واليوم الموافق 9 مارس هو يوم الشهيد، بين قصص الشهداء كان هناك قصص سيدات شهيدات فى سبيل الوطن، منهن من حُرمت من زفافها والأخرى حُرمت من رضيعها.

أبرز السيدات الشهيدات هن الشهيدة أمنية رشدة والشهيدة أسماء إبراهيم، وترصد «الرئيس نيوز» قصصهن خلال السطور المقبلة.

 

الشهيدة أمنية «عروس الجنة» التى استشهدت قبل حفل زفافها بأيام معدودة كانت  من مواليد 29 أبريل عام 1991، وحسبما قالت والدتها فى تصريحات لها من قبل أن الشهيدة كانت تستعد لشراء جهازها وأثاث منزلها الجديد قبل استشهادها، لتبدأ حياة جديدة مع زوجها ولكن القدر لم يشاء ذلك لتحتفل بزفافها فى الجنة وسط الشهداء وأعلى منازل السماء.

 

قالت والدة الشهيدة فى تصريحاتها أن ابنتها  بشوشة الوجه محبوبة لدى الجميع "الأقارب والأصدقاء » قائلة :«كانت زى الملاك».

 

أما الشهيدة «أسماء إبراهيم» كانت تقف على بعد خطوات قليلة من العميدة نجوى الحجار أمام الباب الرئيسي لكنيسة المرقسية لتفتيش السيدات لدى دخولهن للكنيسة، ولا تدرى أن انتحارى جاء ليفجر نفسه ويحرمها من طفلتها التى لم تفطم بعد.

الشهيدة أسماء إبراهيم كانت أم لطفلين وهم "ساندى" و"رودينا" رضيعة، بالرغم من حداثة سنها.

أشلاء "العريفة أسماء" جعل من الصعوبة بمكان أن يتعرف عليها أحد، نظراً لقربها من الانتحاري، حتى تعرف عليها زوجها من بقايا ملابساها.

 

وكان قد قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر واجهت، خلال السنوات الماضية، الكثير من التحديات غير المسبوقة، على كل الأصعدة ، فعلى المستوى العالمي ظهرت جائحة كورونا واندلع بعض الصراعات والنزاعات التي أثرت بشكل جذري على هيكل الاقتصاد الدولي وسلاسل الإمداد العالمية وزيادة نسب التضخـم وارتفـاع الأسـعار ومن قبل الجائحة وتلك الصراعات اجتاحت سائر أنحاء المنطقة موجات الفوضى وعدم الاستقرار السياسي والأمني وانهيار لبعض الدول وتفكك مجتمعاتها وتفشي خطـر الإرهـاب والتي كانت لتطال وطننا الحبيب لـولا عناية الله ولطفـه.

 

وأضاف الرئيس السيسي، في كلمته اليوم الأربعاء، خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة الـ35 للاحتفال بـ"يوم الشهيد"، أن مصر واجهت على المستوى الداخلي ضغوطًا شديدة على الاقتصاد الوطني وهو ما تصدينا له بإتباع إجراءات هيكلية وإصلاحية شاملة بدأت تؤتي ثمارها في زيادة معدلات النمو التي يحققها الاقتصاد المصري وذلك بالتوازي مع جهود القوات المسلحة والشرطة في محاصرة الإرهاب وكسر شوكته.

 

وتابع أن العالم بأسره يشهد بما حققناه من إنجازات في مواجهة تلك التحديات لتمضي مصر في تنفيذ رؤية استراتيجية شاملة لبناء وطن قوي متقدم في جميع المجالات.