الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

الدبيبة يرفض الوساطة التركية ويفضل المواجهة العسكرية ضد باشاغا

الرئيس نيوز

يبدو أن وساطة أنقرة قد أثارت قلق عبدالحميد الدبيبة، رئيس الحكومة المستبعد من قبل البرلمان، لأنها شكلت اعترافًا ضمنيًا بحكومة باشاغا.

ويرجح المحلل السياسي التركي فهيم تكستين، في تقرير نشرته صحيفة واشنطن إكزامينر أن رئيس الوزراء المنتهية ولايته عبد الحميد الدبيبة رفض عرضًا تركيًا للوساطة بينه وبين رئيس الوزراء الجديد فتحي باشاغا، والذي يهدف بوضوح إلى تجنب التصعيد العسكري بينهما.

وأصبح الدبيبة يخشى انهيار التماسك داخل جبهته، لذا حث وزرائه على "اتخاذ قراراتهم بجرأة وشجاعة" وعدم الالتفات إلى "الشائعات"، وقالت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الجديد فتحي باشأغا لصحيفة أراب ويكلي، التي تصدر من لندن، إن "الأتراك لم يكشفوا بعد عن مضمون محاولتهم للوساطة لأنهم سعوا أولاً للحصول على موافقة الطرفين، لكن الدبيبة رفض عرضهم، مبدياً استعداده لاستخدام القوة العسكرية في مواجهته مع باشاغا الذي قبل على العكس عرض الوساطة التركي".

يبدو أن تدخل أنقرة أثار قلق الدبيبة حيث شكل اعترافًا ضمنيًا بحكومة باشاغا، مما يعني، ميدانيا وعمليا، نهاية ولاية الدبيبة. وبناءً عليه، رفض عرض الوساطة التركي قائلاً إنه مستعد لاستخدام القوة العسكرية ضد خصمه.

وكان الدبيبة قد التقى في الأسبوع الجاري بالسفير التركي في طرابلس كنان يلماظ، وبحسب المكتب الإعلامي للحكومة المنتهية ولايتها، فقد ناقشا التطورات السياسية وآفاق العملية الانتخابية الليبية، وظل أردوغان على الحياد في المواجهة بين الدبيبة وباشاغا.

 وقال للصحفيين الشهر الماضي "علاقاتنا مع فتحي باشاغا جيدة ومن ناحية أخرى العلاقات جيدة أيضا مع الدبيبة"، وأضاف بلهجة دبلوماسية أن "المهم هو من يختاره الشعب الليبي وكيف"، وتؤكد تصريحات أردوغان التكهنات الأخيرة بأن باشاغا نجح في الأشهر الأخيرة في كسب حياد تركيا بشأن صراع السلطة في ليبيا.

ولا تزال أنقرة تحتفظ بجنود ومرتزقة سوريين على الأرض في ليبيا ولكن يُنظر إلى تركيا على أنها في وضع جيد لحل الصراع الحالي على السلطة ومنع تشكيل إدارات موازية في طرابلس.

ويقول مراقبون إن من مصلحة تركيا اليوم دعم تشكيل إجماع ليبي، وسعى عبد الحميد الدبيبة إلى الحفاظ على علاقات قوية مع أنقرة فوقع العديد من الاتفاقيات مع الشركات التركية منذ توليه السلطة، ويعتقد المحللون، مع ذلك، أن أنقرة تستعد لاستغلال الهدوء السائد في المنطقة الأوسع لإقامة علاقات أوثق مع القوات في الجزء الشرقي من ليبيا.

إن دعم حكومة الباشاغا من شأنه أن يعزز النفوذ الاقتصادي التركي في كل من شرق وجنوب البلاد وكذلك في الغرب. وهذا يمكن أن يجعل من الممكن اتخاذ موقف ليبي موحد بشأن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية التي رفضها البرلمان في السابق. وهذا من شأنه أن يعزز موقف أنقرة تجاه اليونان.

ودعا الدبيبة، الأحد، وزراء حكومته إلى مواصلة أداء مهامهم. وجدد رفضه تسليم السلطة الا لحكومة منبثقة عن برلمان جديد ينتخب من قبل الشعب. ودعا في كلمة خلال افتتاح اجتماع لمجلس الوزراء في العاصمة وزراء بلاده إلى عدم الالتفات إلى الشائعات المتداولة واتخاذ قراراتهم "بجرأة وشجاعة".

ووجّه باشاغا رسالة إلى مؤسسات الدولة والسلطات التنفيذية والقضائية، أمرها فيها "بعدم الأخذ بعين الاعتبار أي قرارات صادرة عن حكومة الوحدة الوطنية" التي وصفها بالمنتهية ولايتها، وتم الاتفاق مبدئيًا بين اللاعبين السياسيين الليبيين على أن ولاية حكومة الدبيبة تنتهي في 24 ديسمبر 2021، وهو التاريخ الذي حدده منتدى الحوار السياسي باعتباره يوم الانتخابات الرئاسية، التي فشل حكومة الوحدة الوطنية في إجرائها وتتزايد المخاوف من عودة ليبيا إلى الصراع السياسي أو الحرب الأهلية، مع تمسك الدبيبة بالسلطة ورفض المصالحة التركية.

لكن العديد من المحللين يتابعون بحذر تلويح الدبيبة بالخيار العسكري معتبرين أن موازين القوى لصالح باشاغا، الذي يحظى بدعم الجماعات المسلحة الرئيسية في المنطقة الغربية، وكذلك قوات الجيش الوطني الليبي في المنطقة الشرقية، وفي غضون ذلك، يبدو أن الدبيبة يحاول معالجة ضعفه العسكري من خلال استمالة القادة في المنطقة الغربية والتقى، الأحد، رئيس أركان الجيش محمد الحداد ومدير المخابرات العسكرية وقائد المنطقة الغربية العسكرية أسامة الجويلي وجاءت الاجتماعات في أعقاب أنباء عن استعداد باشاغا لدخول العاصمة بمساعدة قبائل الزنتان التي ينتمي إليها الجويلي.

يعتقد كذلك أن الدبيبة قد ناقش على الأرجح مسألتين مع الجويلي: منع طائرة باشاغا من الهبوط في مطار الزنتان، وإنهاء الحصار المفروض على حقلي الشرارة والفيل اللذين أغلقتهما وحدة من حرس المنشآت البترولية احتجاجاً على التأخير في صرف رواتبهم، وحثت الأمم المتحدة وسفير واشنطن لدى ليبيا يوم الاثنين على رفع الحصار.

وقالت ستيفاني ويليامز، المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، إنها تتابع التقارير "بقلق"، وكتبت ويليامز على تويتر: "منع إنتاج النفط يحرم جميع الليبيين من مصدر دخلهم الرئيسي". "يجب رفع كتلة الزيت".

 كما دعا السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند إلى "رفع الحصار عن مرافق النفط على الفور"، تعتبر عائدات النفط بالغة الأهمية للبلد الذي مزقته الحرب، والذي يقع على أكبر احتياطيات معروفة في إفريقيا وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن الحصار الأخير سيخفض إيرادات الدولة بنحو 35 مليون دولار في اليوم.