الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أوكرانيا تعلن فتح ممرات آمنة لخروج المدنيين لمدة 12 ساعة

الرئيس نيوز




قال نائب رئيس الوزراء الأوكراني، إنه تم الاتفاق على توفير ممرات آمنة اليوم الأربعاء لمدة 12 ساعة في عدة مختلفة لتسهيل إجلاء المدنيين من المناطق التي تشهد اشتباكات بين  القوات الروسية والأوكرانية خلال الأيام الماضية.

وأوضح، نائب رئيس الوزراء الأوكراني وفقًا لوسائل إعلام أوكرانية، إنه تم التوافق على وقف إطلاق النار في المناطق التي يتواجد بها ممرات آمنة من الساعة 9 صباحا إلى 9 مساء اليوم، بالتنسيق مع وزارة الدفاع الروسية.

في ذات السياق قال فاديم دينيسينكو مستشار وزير الداخلية الأوكراني، إن روسيا تسعى بشدة لتحقيق نوع من النصر على الأقل، مشيرًا إلى أن مدن ماريوبول أو العاصمة كييف هي الأهداف الأكثر ترجيحًا.

وأضاف دينيسينكو في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي على فيسبوك: "إنهم بحاجة إلى بعض الانتصار على الأقل قبل أن يُجبروا على الدخول في المفاوضات النهائية، لذلك مهمتنا هي الوقوف لمدة 7-10 أيام القادمة."

وقالت روسيا إنها ستوفر ممرات إنسانية يوم الأربعاء للأشخاص الفارين من كييف وأربع مدن أوكرانية أخرى.

وأوضح حاكم إقليم سومي دميترو تشيفيتسكي إن حوالي 5000 شخص استقلوا حافلات من المدينة الواقعة شمال شرق البلاد يوم الثلاثاء بعد أن وافقت موسكو وكييف على الممر.

وقال إن نحو ألف سيارة تمكنت أيضا من المغادرة متجهة نحو مدينة بولتافا، مضيفا أن الممر سيستمر في العمل اليوم الأربعاء لمدة 12 ساعة.

فيما اتهمت أوكرانيا القوات الروسية بقصف طريق إجلاء آخر من ماريوبول في جنوب البلاد.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن ميخائيل ميزينتسيف، رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي، قوله إن القوات الروسية ستلتزم بوقف إطلاق النار لضمان مرور آمن للمدنيين الراغبين في مغادرة كييف، تشيرنيهيف، سومي، خاركيف وماريوبول.

ولم ييكشف كلا الطرفين عن توفير ممرات آمنة تمر إلى الأراضي الروسية أو البيلاروسية، بعدما عارضت أوكرانيا توفير تلك الممرات.