الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تفاصيل اليوم الـ13 للحرب الروسية الأوكرانية| تراجع أوكراني عن عضوية الناتو ومشاجرة بريطانية فرنسية

الرئيس نيوز

بعد مضي ما يقرب من أسبوعين منذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا، حظر الرئيس بايدن استيراد النفط والغاز الطبيعي الروسي إلى الولايات المتحدة، وعلقت العلامات التجارية الأمريكية الكبرى عملياتها في روسيا، بما في ذلك كوكا كولا وستاربكس، مما يؤكد عزل روسيا عن العالم أصبح هدفًا رئيسيًا للغرب.

آخر أخبار الحرب الروسية الأوكرانية اليوم


وقالت صحيفة نيويورك تايمز إنه مع استمرار الحرب، أصبح من الواضح أن المخططين العسكريين في الكرملين قد بالغوا في تقدير قدراتهم واستهانوا بعزيمة المقاومة الأوكرانية فقوات الغزو الروسية، التي قُدرت بنحو 190 ألف جندي عندما بدأت الحرب في 24 فبراير، لم تستولي بعد على أي مدن أوكرانية كبرى باستثناء ميناء خيرسون الجنوبي، على الرغم من قصف المدفعية والصواريخ المتكررة على مراكز حضرية استراتيجية أخرى وشملت الأهداف ماريوبول وميكولايف القريبة في الجنوب الشرقي ومدينة خاركيف الشرقية وكييف.

  أخبار الحرب الروسية الأوكرانية اليوم

وأطلقت فنزويلا سراح سجينين أمريكيين على الأقل، الثلاثاء، بعد أن التقى وفد أمريكي رفيع المستوى بالرئيس نيكولاس مادورو واكتسبت المحادثات مع فنزويلا، حليفة روسيا ولديها احتياطيات نفطية هائلة، أهمية جديدة بعد أن أعلن الرئيس بايدن يوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة ستحظر واردات النفط الروسية بسبب غزوها لأوكرانيا، لذا تبحث واشنطن عن تدبير مصدر بديل للنفط وتضع فنزويلا وإيران على رأس أولاوياتها ومن ثم انطلقت جهود ترميم العلاقات، ودفع مفاوضات الملف النووي الإيراني قدما.

آخر أخبار الحرب الروسية الأوكرانية اليوم

المحاصرون في أزمة واللاجئون يواجهون روتين التأشيرات
لا يزال مئات الآلاف من الأوكرانيين محاصرين في مدينة ماريوبول الجنوبية المحاصرة ويتواجد ملايين آخرون في مدن وبلدات تتعرض لهجوم القوات الروسية في جميع أنحاء البلاد وحتى الآن، وفقًا للأمم المتحدة، فر مليونا شخص فيما وصفته الأمم المتحدة بأسرع أزمة لاجئين نموًا منذ عقود، وفي حين سمحت معظم دول أوروبا للاجئين بالدخول بدون تأشيرات، طلبت بريطانيا تأشيرات دخول وتقديم طلبات اللجوء التي تربك الكثيرين وتبطئ وصول الأوكرانيين إلى بريطانيا.
مشاجرات حكومية جانبية بين لندن وباريس
انتقد وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانين، ما أسماه "قلة الإنسانية" في رد فعل بريطانيا ومطالبتها الفارين من القصف والموت بتأشيرات دخول الأراضي البريطانية،  وهو أحد الانتقادات العديدة التي تبادلتها الحكومتان الفرنسية والبريطانية في السنوات الأخيرة بشأن قضية المهاجرين الذين يعبرون القنال الإنجليزي.

البحث في الدفاتر القديمة
في روسيا، وقع الرئيس فلاديمير بوتين حزمة من الإجراءات التي تهدف إلى تخفيف الألم والعبء الاقتصادي الذي تسببه العقوبات الدولية وانسحاب  الشركات الدولية من البلاد، وهي إشارة لا لبس فيها على أن الملزمة الاقتصادية المتشددة التي فرضها الغرب باستمرار تزيد الضغط على بوتين لتجبر موسكو على البحث في الدفاتر القديمة واتخاذ إجراءات سريعة وإجراءات مضادة محلية.

آخر أخبار الحرب الروسية الأوكرانية اليوم

عملية عسكرية أم غزو أم حرب؟
وجدت الأمم المتحدة نفسها وسط جدل حول كلمة "حرب"، وكانت الظروف في أوكرانيا أيضًا ميدانًا لحرب معلومات ضروس، إن كل الحروب هي أيضا حروب كلامية الصراع الحالي بين روسيا وأوكرانيا ليس استثناء وفي قلب معركة المعلومات توجد كلمة "الحرب" نفسها.
حظرت روسيا استخدام كلمتي "حرب" و "غزو" في التقارير الإعلامية بقانون يعاقب المخالفين بالسجن لمدة تصل إلى 15 عامًا وبدلاً من ذلك، تصر روسيا على أنها تنفذ "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.
في عالم الدبلوماسية، يشير استخدام كلمة "حرب" إلى المكانة التي تقف فيها الدولة في التشكيل الحالي لدعم أو إدانة روسيا، فالصين، على سبيل المثال، تجنبت الكلمة في الخطب الرسمية وتقاريرها الإعلامية، بينما تقول الولايات المتحدة والحلفاء الغربيون إن المدن التي تتعرض للقصف وتشريد الملايين وقتل المدنيين ليست سوى حرب، فكيف تواجه الأمم المتحدة ذلك المأزق؟
أشار الأمين العام أنطونيو غوتيريش ومسؤولون آخرون رفيعو المستوى في الأمم المتحدة إلى الصراع على أنه "حرب" ووصفوا تصرفات روسيا بأنها "غزو" في كل من الخطب ورسائل تويتر.
بدأت الضجة عندما أرسل مكتب إقليمي للأمم المتحدة يقع في أوروبا الغربية رسالة بريد إلكتروني إلى موظفيه دون التنسيق مع المقر وطالبهم بالامتناع عن استخدام كلمتي "الحرب" و "الغزو" عند الإشارة إلى الصراع الأوكراني، وأكد ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة يوم الثلاثاء تم نشر تقرير عن هذا الجدل لأول مرة من قبل صحيفة إيرش تايمز الأيرلندية.

تطورات الحرب الروسية الأوكرانية اليوم


دفتر أحوال كييف
ميدانيًا، يسود العاصمة مشهد شديد القتامة، فبينما ينتظر الدكتور أولكسندر شربينا أثناء جولاته بالمستشفى الإكلينيكي رقم 7، وهي منشأة طبية كانت متخصصة في السابق في علاج السكتات الدماغية ولكنها الآن غارقة في فظائع الحرب، وأثناء مروره بغرفة العمليات، كان الجراحون يقومون ببتر الجزء السفلي من ساق جندي أوكراني مصاب، ولكن قصص الحرب أكثر من أن تعد أو تحصى، وأمش الثلاثاء، انتشر القتال بين القوات الروسية والأوكرانية من البلدات النائية إلى أطراف كييف، وأصبح أقرب إلى مستشفاه، حتى أثناء قيامه هو وزملاؤه بعلاج المرضى الذين دمرتهم الشظايا التي تطلق قذائف الهاون والمدفعية، فإنهم يعلمون أنهم معرضون لخطر الإصابة بنفس النوع من الجروح.
ميج- 29
نقلت صحيفة يو إس توداي عن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الثلاثاء قولها إن عرض بولندا تسليم طائراتها المقاتلة من طراز ميج-29 إلى الولايات المتحدة حتى يمكن نقلها إلى أوكرانيا يثير مخاوف جدية بشأن حلف شمال الأطلسي، وأوضح السكرتير الصحفي للبنتاجون، جون كيربي، أن احتمال مغادرة طائرات من قاعدة تابعة للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في ألمانيا للتحليق في المجال الجوي المتنازع عليه مع روسيا في الحرب الأوكرانية أمر مثير للقلق ولا ترى الولايات المتحدة سببًا منطقيًا لتلك الخطة.

مستجدات الحرب الروسية الأوكرانية اليوم

زيلينسكي يخطب أمام مجلس العموم البريطاني
ناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي كان مفعمًا بالتحدى والعزم على النصر، العالم بضرورة إنقاذ بلاده، وشكر الغرب على دعمه وقال إن بلاده لن تستسلم للقوة الهائلة للجيش الروسي، وفقًا لصحيفة الجارديان البريطانية.
وقال زيلينسكي وسط تصفيق حار من أعضاء مجلس العموم البريطاني عبر الفيديو من أوكرانيا "لن نستسلم ولن نخسر، وسنقاتل حتى النهاية، في البحر، وفي الجو، سنواصل القتال من أجل أرضنا مهما كان الثمن"، وأقر زيلينسكي بأن الثمن باهظ للغاية، مشيرًا إلى الضربات الصاروخية الروسية التي قتلت مئات المدنيين، ومن بينهم أطفال، ودمرت الأحياء السكنية في أكبر مدن أوكرانيا كما تحدث زيلينسكي بعد دقائق من إعلان الرئيس جو بايدن فرض حظر على استيراد الولايات المتحدة للطاقة الروسية، قائلاً إن الولايات المتحدة "تستهدف الشريان الرئيسي للاقتصاد الروسي" وأعلنت بريطانيا أنها ستتوقف تدريجياً عن استيراد النفط الروسي حتى يمكن الاستغناء عنه كليا العام المقبل.

قد يهمك أيضا:

القوات المسلحة: استشهاد 2 إصابة 4 آخرين بقوات حفظ السلام المصرية بدولة مالي