الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"نحتاج الخبز".. الجارديان تكشف عن تصاعد مخاوف الشرق الأوسط من تأثر واردات القمح بحرب أوكرانيا

الرئيس نيوز

تتزايد المخاوف في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أن الحرب في أوكرانيا ستؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية مع تضرر إمدادات القمح، مما قد يؤدي إلى المزيد من الصعوبة في نفقات المعيشة، وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن روسيا وأوكرانيا تورد حوالي ربع صادرات القمح العالمية، بينما تعد مصر أكبر مستورد للقمح في العالم.

وفي تونس، مثل العديد من الأشخاص الذين يصطفون في طابور للحصول على الخبز في مدينة تونس المترامية الأطراف، أو البلدة القديمة، قال عامل المياومة خميس عماني، إن ارتفاع تكاليف المعيشة جعله يعاني من ضغوط شديدة، مضيفًا: "ليس معنا أي أموال على الإطلاق في نهاية الشهر، حتى أنني اضطررت إلى استدانة بعض النقود، وكل شيء تزداد تكلفته".

يأتي ما يقرب من نصف واردات القمح التونسي من أوكرانيا، وقد أدى الغزو الروسي إلى ارتفاع الأسعار إلى أعلى مستوى لها في 14 عامًا على الرغم من أن الدولة التونسية تتحكم في سعر الخبز ، فإن الناس يخشون من أنهم سيشعرون حتما بالأزمة، وتابع عمّاني: "إذا ارتفع سعر الخبز، فسيعني ذلك الاستغناء عن أشياء أخرى، فنحن بحاجة إلى الخبز."

وتعد تونس معرضة بشدة لمثل هذه الهزات الارتدادية، في ظل اقتصادها الهش الذي تضرر في السنوات الأخيرة بسبب التضخم والبطالة المرتفعة، والدولة مثقلة بمبالغ ضخمة من الدين العام ولكنها ليست الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي قد تواجه صعوبات في حالة استمرار اضطراب سلسلة التوريد وارتفاع الأسعار.

اليمن، الذي دمرته الحرب منذ 2014، يستورد ما يقرب من احتياجاته من القمح بالكامل، ويأتي أكثر من ثلثه من روسيا وأوكرانيا ويعتمد اليمنيون بشكل كبير على الخبز، والذي يعتقد أنه يشكل أكثر من نصف السعرات الحرارية التي تتناولها الأسرة العادية.

وفي لبنان، البلد الواقع في قبضة الأزمة الاقتصادية مع ارتفاع التضخم إلى مستوى قياسي، عادة ما يتم استيراد أكثر من نصف احتياجات البلاد من القمح من أوكرانيا، ونقلت وسائل الإعلام الغربية عن وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام قوله إن البلاد لديها ما يكفي من القمح "لشهر أو شهر ونصف" وأضاف أن الحكومة كانت تتحدث مع موردين آخرين، بما في ذلك الولايات المتحدة، "الذين أعربوا عن استعدادهم للمساعدة إذا احتاج اللبنانيون إلى استيراد كميات كبيرة من القمح".

وقالت عبير عطيفة، المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي ومقره القاهرة، إن العديد من السلع التي تأثرت بالفعل بالغزو الروسي "ذات أهمية خاصة" للشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحذرت من أن الحصول على الحبوب من مصدرين آخرين لم يكن سهلاً.

وأضافت: "هناك فائض في الإنتاج العالمي للقمح هذا العام، ولكن إذا نظرت إلى المكان الذي سيأتي منه القمح ، فهذا يعني مهلة أطول وتكاليف نقل أعلى مقارنة بالقمح المستورد عادة من أوكرانيا".

وفي مصر، حيث يعتبر الخبز غذاءً أساسياً، يأتي الكثير من القمح من روسيا وأوكرانيا، وحتى قبل الغزو، مع ارتفاع الأسعار بنسبة 80٪ بين أبريل 2020 وديسمبر 2021، قالت الحكومة إنها تخطط لرفع تكلفة الخبز المدعوم لأول مرة منذ عقود بعد أن قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: لا تستطيع توفير 20 رغيف خبز بتكلفة سيجارة واحدة".

وقال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن الحكومة "ستضمن عدم تعرض الأشخاص الأكثر احتياجًا لأي ضرر"، لكنه لم يذكر مزيدًا من التفاصيل. وفي لبنان، الذي يدعم الخبز أيضًا، حذرت الحكومة  من أن البنك المركزي لن يكون قادرًا على مجاراة الأسعار إذا استمرت الأسعار في الارتفاع.

في منطقة ذات تاريخ طويل من الاضطرابات السياسية والاجتماعية الناجمة عن تدهور الظروف الاقتصادية، وخاصة أسعار المواد الغذائية التي لا يمكن تحملها، فإن المخاطر واضحة وعقبت عطيفة قائلة إن التوقعات العالمية مقلقة.

وقالت: "تؤدي الحرب إلى زيادة انعدام الأمن الغذائي، ويزيد انعدام الأمن الغذائي من فرص الاضطرابات، لذا فإن النزاع في أوكرانيا الذي يؤدي إلى الجوع ويدفع الناس إلى انعدام الأمن الغذائي في أماكن أخرى يمكن أن يؤدي إلى الاضطرابات والعنف في مناطق أخرى. وفي الحقيقة ، لا يستطيع العالم تحمل نزاع آخر ".

وحذرت راما حنسراج، مديرة منظمة إنقاذ الطفولة في اليمن، من "تأثير مضاعف" عالمي يمكن أن يطلق العنان لأهوال إضافية في البلدان الضعيفة الأخرى.

في اليمن، هناك 8 ملايين طفل على شفا المجاعة بالفعل. العائلات منهكة. لقد واجهوا الرعب بعد الرعب خلال سبع سنوات من الحرب وتخشى راما ألا يتمكنوا من تحمل صدمة أخرى، لا سيما للمكون الرئيسي الذي يحافظ على أطفالهم على قيد الحياة".

لا تزال الحكومة التونسية متشددة بشأن نقص الدقيق، على الرغم من أن الأدلة واضحة بالفعل. في جميع أنحاء البلاد، تغلق المخابز في وقت مبكر، أو تقنن حصول الملاك التونسيين على الإمدادات، مع تزايد الغضب بين أصحاب المخابز، وقال حازم بوعناني، خباز ، للجارديان: "هناك مشكلة في رخصة البناء منذ شهور وفي العادة، نشتري الدقيق من المطاحن وستقوم الحكومة بتعويضنا بعد مرور 10 أشهر، ولم نستلم اي أموال حتى الآن".

كان حبيب عويضة، في مخبز السبات البالغ من العمر 80 عامًا، متحفظًا في حديثه للصحيفة البريطانية، معلناً أنه "حتى لو لم نتمكن من العثور على الخبز ، سنأكل شيئًا آخر". لكنه أضاف أن الأمر متروك للحكومة لتقليل اعتماد تونس على الواردات وقال: "يجب أن نفكر حقًا في الاستثمار في قمحنا".