الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أسعار النفط والعقوبات الروسية توقظ شبح الركود وتراجع النمو الاقتصادي في أوروبا

الرئيس نيوز

حذرت صحيفة فاينانشيال تايمز من أن تشديد القيود المفروضة على الصادرات الروسية يؤدي لارتفاع مخاطرة حدوث صدمة نفطية وركود واسع النطاق في أوروبا.

وتلوح الولايات المتحدة بفرض حظر شامل على واراداتها من النفط الروسي، بينما أعلنت أوروبا اعتزامها خفض اعتمادها على الغاز الروسي بمثدار الثلثين في السنة، ما يضاعف خطر التضخم المصحوب بركود تضخم في الأفق بالنسبة للعالم المتقدم على الرغم من الاقتصادات الأساسية القوية.

وأدى ارتفاع أسعار النفط والغاز الناجم عن الصراع في أوكرانيا والتحركات الغربية لمعاقبة موسكو إلى زيادة خطر حدوث أسوأ صدمة تضخمية مصحوبة بركود تضخمي تضرب الاقتصادات المستوردة للطاقة منذ السبعينيات.

وارتفعت أسعار النفط الخام بعد أن قال أنتوني بلينكين، وزير الخارجية الأمريكي إن واشنطن تجري "مناقشات نشطة للغاية" مع الحلفاء الأوروبيين بشأن حظر النفط الروسي.

كان السياسيون الأمريكيون يناقشون أمس الاثنين مسودة قانون مقترحة من الحزبين بينما كان المسؤولون الأوروبيون يضعون خططًا لخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي، وحتى بدون فرض حظر على الصادرات من روسيا، ثاني أكبر منتج للخام ، شكك العديد من الخبراء فيما إذا كان الاقتصاد العالمي، ولا سيما أوروبا، قوياً بما يكفي لكي يتجنب أزمة نفطية جديدة وركود.

وقال إريك نيلسن، المستشار الاقتصادي لشركة يونيكريدت: "من المؤكد أن التعافي بعد كوفيد سيتأخر بشكل كبير مع وجود خطر واضح أننا قد نتجه إلى فترة من الركود التضخمي - إن لم يكن ركود مع تضخم"، ويسود في الوقت الراهن الحديث عن الركود التضخمي - مزيج من النمو البطيء المقترن بالتضخم المرتفع - ويثير ذكريات الصدمتين النفطيتين في السبعينيات، عندما ارتفعت الأسعار بعد أن فرضت الدول العربية حظراً نفطياً في عام 1973 على الدول التي تدعم إسرائيل في حرب السادس من أكتوبر، وفي عام 1979 إبان الثورة الإيرانية.

كانت مشكلة الحكومات الغربية هي أن ارتفاع أسعار الطاقة يساعد موسكو بشكل غير مباشر على تحمل العقوبات القاسية التي فرضتها رداً على غزو أوكرانيا وقال كولين هندريكس، زميل معهد بيترسون للاقتصاد الدولي: "تخفض أسعار النفط المرتفعة التكاليف المتوقعة أو العقوبات على السلوك السيئ من قبل روسيا وتوفر حماية جزئية ضد سلوك موسكو المحفوف بالمخاطر".

لكن الحديث عن فرض حظر على الصادرات الروسية أدى إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز بشكل كبير، فقفزت أسعار النفط بنسبة 20 في المائة في التعاملات الصباحية يوم الاثنين لتتجاوز 139 دولارًا للبرميل ووصلت أسعار الغاز بالجملة في أوروبا إلى 335 يورو للميجاوات في الساعة، ارتفاعًا عن سعر قبل عام بلغ حوالي 16 يورو والزيادات المستمرة عند هذا المستوى ستؤدي إلى ارتفاع حاد في التضخم وتقلص دخول المستهلكين.

تستورد دول الاتحاد الأوروبي 40 في المائة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي من روسيا، بينما تزود موسكو باستمرار أكثر من 10 في المائة من النفط الخام العالمي وقال بعض الاقتصاديين إن ارتفاع تكاليف الطاقة المطولة للشركات والأسر المستهلكة من المرجح أن يدفع الاقتصادات الأوروبية إلى الركود.

قال روبرت هاريسون، مدير المحفظة الاستثمارية في شركة بلاك روك والمستشار الاقتصادي السابق لوزير المالية البريطاني، إنه ستكون هناك حاجة إلى دعم "ضخم" للطاقة لأن "محاولة جادة للحد بسرعة من واردات الطاقة الروسية قد تؤدي إلى حدوث ركود أوروبي".

تسببت صدمات النفط في السبعينيات في تفشي التضخم والركود في معظم الاقتصادات المتقدمة ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن ارتفاع أسعار النفط يعيد توزيع الدخل العالمي من مستهلكي الطاقة إلى المنتجين، وتقترب أسعار النفط الآن من مستويات قياسية غير مسبوقة، ولهذا السبب ، يتوقع الاقتصاديون أن يكون مستهلكو النفط في أوروبا واليابان والاقتصاد الناشئ الأكثر تضررًا مرة أخرى، في حين أن الولايات المتحدة قد تزيد من إنتاج النفط المحلي.

ومع ذلك، فإن مستهلكي الطاقة الأمريكيين سيتضررون بنفس القدر إن لم يكن أشد من أولئك الموجودين في أوروبا لأن المستويات الثابتة من الضرائب هي عامل أقل في أسعار البنزين في الولايات المتحدة.

يتوقع بعض منتجي النفط الأفارقة بالفعل أن يكونوا مستفيدين من الأزمة الأوكرانية. توقعت غرفة الطاقة الإفريقية حدوث "تدفق للاستثمار" هذا العام ومع ذلك ، لا يتوقع جميع الاقتصاديين حدوث ركود في أوروبا على الرغم من أن قوى التضخم المصحوب بالركود قد وصلت إلى مستويات قياسية جديدة ولا تزال ديناميكيات الانتعاش الأساسية للاقتصادات الأوروبية قوية على الرغم من ارتفاع الأسعار، فقد سجلت ألمانيا مبيعات التجزئة با{قام قوية وارتفعت طلبيات المصانع لشهر يناير، مما يبرز كيف أن أي ضعف مرتبط بأوكرانيا سيعوضه في البداية طلب المستهلكين القوي.