الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تطورات الحرب الروسية الأوكرانية خلال الـ24 ساعة الماضية

الرئيس نيوز

في يوم الأحد الموافق 6 مارس 2022، دخلت العملية العسكرية التي تنفذها القوات الروسية في أوكرانيا يومها الحادي عشر، وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مواطنيه على مواصلة مقاومتهم ضد القوات الروسية، واستمرت الإذاعات الأوكرانية في بث طريقة عمل زجاجات المولوتوف ودعت المدنيين إلى صنع الزجاجات الحارقة لمهاجمة الدبابات الروسية.

شهد يوم الأحد مقتل أطفال عند نقطة تفتيش، وقالت السلطات الأوكرانية إن قذيفتي هاون أو مدفعية أصابت نقطة تفتيش في ضاحية إيربين، شمال غرب كييف، وكان من بين الضحايا طفلان، وتصاعد القلق يوم الأحد على مصير المدنيين المحاصرين في مدينتي ماريوبول وفولنوفاكا المحاصرتين في جنوب شرق أوكرانيا.

انقطع التيار الكهربائي عن ماريوبول منذ خمسة أيام، وانقطعت المياه عن بعض مناطق المدينة، وشبكات الهاتف المحمول معطلة، وصرح عمدة المدينة، بأنه من الصعب توفير ما يلزم لانتشال الجثث تحت القصف الروسي للمدينة.

وحول أزمة اللاجئين، قال مفوض المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي الأحد إن أكثر من 1.5 مليون شخص عبروا من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة في غضون 10 أيام، وفي تغريدة على تويتر، وصفها جراندي بأنها "أزمة اللاجئين الأسرع نموًا في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية".

روسيا تستعد لمهاجمة ميناء: حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في منشور على فيسبوك، من أن روسيا تستعد لقصف مدينة أوديسا الساحلي الواقع على البحر الأسود في جنوب أوكرانيا، وفي الأثناء ما زال القصف يهز المباني السكنية في العاصمة كييف، ووردت أنباء عن قصف عنيف على الغرب والشمال الغربي من كييف صباح الأحد. وسمعت فرق الصحفيين التي تضم مراسلي التايمز وسي إن إن وسي إن بي سي، صدى  الانفجارات في كييف وفي المناطق الريفية في الجنوب الغربي.

وصرحت السلطات الأوكرانية بأن قافلة من الحافلات لإجلاء سكان ماريوبول ستغادر مدينة زابوريزهيا بوسط البلاد يوم الأحد، ولكن لم يتم تأكيد تنفيذ رحلة الإجلاء حتى الآن، ويقول المسؤولون إن الطابور قد تجمع في زابوريزهيا، على بعد ثلاث ساعات من ماريوبول، وهي مدينة ساحلية يقطنها حوالي 400 ألف شخص.

صرح أولكسندر ستاروخ، رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في زابوريزهزهيا، بأنه "تم التوصل إلى اتفاق بالأمس بين الأوكرانيين والروس بأنه ستكون هناك اليوم محاولة ثانية لتنفيذ ممر إنساني خارج ماريوبول ووفقًا للاتفاق، بينما تنطلق الحافلات التي تقوم بإجلاء الأشخاص من ماريوبول ستنتقل حافلات ومركبات بضائع إنسانية أخرى من زابوريزهزهيا نحو ماريوبول.

وقال أندريه إجناتوف، ممثل مجلس مدينة ماريوبول، إن العنف استمر يوم الأحد في ماريوبول وما حولها، وتعمل إدارة مدينة ماريوبول على إنشاء الممر الأخضر، وتعمل الحكومة الأوكرانية على جميع المستويات لنجاح اتفاق الممر الإنساني الآمن.

أعلن زيلينسكي تدمير مطار فينيتسا، وجاء إعلان زيلينسكي، أمام الكاميرا في مقطع فيديو نُشر على تويتر، يقول: "لقد أُبلغت للتو بضربة صاروخية ضد فينيتسا بنحو 8 صواريخ ضد فينيتسا المسالمة والطيبة التي لم تهدد روسيا بأي شكل من الأشكال، وجهوا لنا ضربة صاروخية قاسية قد دمرت المطار بالكامل"، وتابع زيلينسكي: "إنهم يواصلون تدمير بنيتنا التحتية، وحياتنا التي بنيناها، وآبائنا وأجدادنا، وأجيال عديدة من الأوكرانيين"، وجدد الرئيس الأوكراني نداءه بإغلاق الأجواء فوق أوكرانيا لمواجهة الصواريخ الروسية، والطائرات العسكرية الروسية كما جدد نداءه بإنشاء منطقة إنسانية بدون صواريخ، بدون قنابل جوية.

وفي تغريدة أخرى قال زيلينسكي: "نحن بشر، ومن واجبكم الإنساني أن تحمونا، وتحموا المدنيين، ويمكنكم القيام بذلك، فإذا لم تفعلوا ذلك، إذا لم تعطنا طائرات على الأقل حتى نتمكن من الدفاع عن أنفسنا، يبقى الاستنتاج الوحيد - أنكم تريدون أيضًا أن نُقتل ببطء شديد"، ,أكد أن دعم أوكرانيا مسؤولية سياسيي العالم، القادة الغربيين، من اليوم وإلى الأبد، وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح بأنه سيعتبر الدول التي تفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا مشاركة في الصراع، قال بوتين في اجتماع مع طاقم طيران من شركات الطيران الوطنية الروسية: "سنعتبرهم على الفور مشاركين في صراع عسكري، ولا يهم أعضاء المنظمات التي ينتمون إليها".

ناشد زيلينسكي وزعماء أوكرانيون آخرون مرارًا وتكرارًا مسؤولي الناتو والغرب لفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ يوم الجمعة إن منطقة حظر الطيران ليست خيارًا يدرسه الحلف.

وفي مباحثات ثنائية، قال الرئيس التركي أردوغان لنظيره الروسي أن وقف إطلاق النار العاجل من شأنه أن يخفف من المشاكل الإنسانية ويمهد الطريق لحل سياسي، ونقلت سي إن إن عن مراسلها  إيسيل ساريوس من اسطنبول قوله: "أوضح الرئيس التركي أن وقف إطلاق النار العام العاجل لن يخفف من المخاوف الإنسانية في المنطقة فحسب، بل سيوفر أيضًا فرصة للبحث عن حل سياسي"، وحث بوتين على "تمهيد الطريق للسلام معًا" في المحادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأحد.

أوديسا
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا تستعد لقصف مدينة أوديسا الساحلية ذات الأهمية الاستراتيجية على ساحل البحر الأسود الأوكراني، وأوضح: "اعتاد الشعب الروسي دائمًا القدوم إلى أوديسا ولم يعرفوا سوى الدفء والكرم وماذا الآن؟ قصف مدفعي ضد أوديسا. ستكون هذه جريمة حرب"، حسب تعبير زيلينسكي في خطاب إذاعي على فيسبوك "ستكون هذه جريمة تاريخية"، وانتقل من التحدث بالأوكرانية إلى الروسية، فناشد زيلينسكي الشعب الروسي أن يختار "بين الحياة والعبودية"، وقال "شعب روسيا ... هذا هو الوقت الذي لا يزال بإمكانك فيه التغلب على الشر".

وتابع : "نحن أوكرانيون. نحن بحاجة إلى السلام. نحن نريد السلام. وبالنسبة للمواطنين الروس، لا يتعلق الأمر فقط بالنضال من أجل السلام في أوكرانيا، بل من أجل سلامكم ومن أجل حريتكم. اعتدت أن تراه. لقد عرفت الرخاء ... إذا كنت صامتًا الآن، فلن يتحدث عنك سوى فقرك"، وأضاف: "سندافع عن أوديسا".  

علق بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس على ما يحدث في أوكرانيا، قائلا: "الحرب جنون"، داعيًا إلى السلام في أوكرانيا، ومن نافذته في ساحة القديس بطرس، قال فرانسيس إن الفاتيكان على استعداد لبذل "كل ما في وسعه" من أجل السلام في أوكرانيا وصرح البابا فرانسيس بأنه أرسل اثنين من الكرادلة إلى أوكرانيا لتفعيل المساعدات الإنسانية ودعا البابا إلى "العودة إلى احترام القانون الدولي" وحث على فتح ممرات الإخلاء حتى يتمكن المدنيون من الهروب من الصراع، قال البابا: "في أوكرانيا ينساب نهر من الدماء والدموع. إنها ليست مجرد عملية عسكرية بل حرب تخلق الموت والدمار!"، كما شكر فرانسيس الصحفيين الذين "خاطروا بحياتهم" لتغطية الحرب، قائلاً: "شكراً لكم أيها الإخوة والأخوات، على هذه الخدمة التي تتيح لنا الاقتراب من مأساة شعب ورؤية قسوة الحرب".  

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن روسيا تستهدف مناطق مأهولة بالسكان، ونقلت المراسلة شارون بريثويت وإليانور بيكستون من لندن تصريحات وزارة الدفاع البريطانية بأن روسيا تستهدف مناطق مأهولة بالسكان في أوكرانيا، "على الأرجح" في محاولة لكسر الروح المعنوية الأوكرانية، وقالت الوزارة في آخر تحديث استخباراتي لها يوم الأحد في أوكرانيا: "لا يزال حجم وقوة المقاومة الأوكرانية مفاجأة لروسيا، ولقد ردت باستهداف مناطق مأهولة بالسكان في مواقع متعددة، بما في ذلك خاركيف وتشرنيهيف وماريوبول"، وأضافت "من المرجح أن يمثل هذا محاولة لكسر الروح المعنوية لأوكرانيا".

وأضافت الوزارة أن روسيا استخدمت في السابق تكتيكات مماثلة في الشيشان عام 1999 وسوريا عام 2016 باستخدام ذخائر أرضية وجوية.
وخلصت الوزارة إلى أن "خطوط الإمداد الروسية تواصل استهدافها، مما يؤدي إلى إبطاء معدل تقدم قواتها البرية. وهناك احتمال واقعي بأن روسيا تحاول الآن إخفاء شاحنات الوقود كشاحنات دعم منتظمة لتقليل الخسائر"، "إنهم يطلقون النار على أي شخص يحاول المغادرة".