السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"الحرب في أوكرانيا" وارتفاع الأسعار في مصر.. اللحوم زادت 50 جنيه والعيش 50 قرش

الرئيس نيوز

حالة من القلق انتابت المواطن في الشارع المصري، عقب ارتفاع عدد من السلع الغذائية، بدعوى الحرب الروسية الأوكرانية.

واستغل بعض التجار اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية ورفعوا أسعار العديد من السلع حتي التي لا يتم استيرادها من منطقتي الأزمة، حيث شهدت أسعار معظم السلع سواء الغذائية الاستراتيجية أو السلع الاستهلاكية زيادات كبيرة بنسبة تتراوح بين 20 و35%..

تفاصيل ارتفاع سعر اللحوم فى مصر بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

أعلن هيثم عبدالباسط، عضو شعبة القصابين بالغرفة التجارية في القاهرة، رفع سعر اللحم البرازيلي المستورد بنحو 50 جنيهًا في الكيلو، لأول مرة منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال عبدالباسط": "كيلو اللحم البلدي زاد 10%، أما كيلو اللحم السوداني ارتفع من 90 جنيهًا إلى 120 جنيهًا للكيلو".

وأضاف: "اللحم البرازيلي في المطاعم والفنادق ارتفعت أسعاره بنسبة 50%؜ تقريبًا في آخر 8 أشهر، وبالتالي يباع الكيلو بـ120 جنيهًا بدل 70، كما أن البرازيلي بديل البلدي في المطاعم والفنادق".

ارتفاع أسعار الدواجن 

وعلى غرار اللحوم ارتفعت أسعار الدواجن في الأسواق، إذ ارتفع سعر كيلو الفراخ من 29 إلى 40 جنيها، وكيلو صدور الفراخ من 60 إلى 80 جنيها، والوراك من 30 إلى 40 جنيها، وكبدة الفراخ من 30 إلى 50 جنيها، والكبدة والقوانص من 25 إلى 40 جنيها للكيلو.

وأضاف النواوي، أن سعر كيلو اللحوم البرازيلي يتراوح بين 85 و95 جنيها للكيلو، وتتراوح اللحوم الهندي بين 75 و80 جنيها بالأسواق.

وأرجع النواوي ارتفاع الأسعار، إلى انخفاض الإنتاج العالمي وزيادة الطلب خلال شهر رمضان ومع اقتراب عيد الأضحى وزيادة تكلفة شحن البضائع.

العيش السياحي

أسعار السلع التي يدخل فيها القمح مثل المخبوزات ورغيف العيش السياحي “الحر” غير المدعم وكذلك أسعار الفينو والمكرونة والباتيه والمعجنات بشكل عام ستتأثر وشهدت ارتفاعا نتيجة لخلل متوقع مستقبلا في وجود كميات جديدة أو بأسعار مناطق ودول اخري مثل فرنسا وأمريكا لاستيراد القمح.

تعددت شكاوى المواطنين ببعض أحياء محافظة الجيزة من قيام بعض مخابز الخبز السياحي برفع أسعارها لتكون 150 قرش بدلاً من 100 قرش للرغيف الكبير و75 قرشًا بدلاً من 50 قرشًا للرغيف صغير الحجم اعتبارًا من أمس الجمعة.

يهمك أيضًا | أسعار السلع التموينة لشهر مارس 2022

وقال عطية حماد رئيس شعبة المخابز لـ" الرئيس نيوز" إنه لا يوجد قرار معمم في الخبز السياحي لأن هذا النوع لا يخضع للتسعير الجبري ولا القرارات التموينية وإنما بالعرض والطلب مشيراً إلى أن الرغيف السياحي حر التداول.

تفاصيل ارتفاع  زيت الطعام

وقد ارتفع سعر زجاجة زيت الطعام سعة 1 لتر في المحال التجارية من 29 إلى 32 جنيها، حيث تستورد مصر زيت الطعام بشكل كامل من الخارج، وأبرز دولتين هما روسيا وأوكرانيا. 

سعر البيض

ارتفاع سعار البيض اليوم الاثنين في السوق المحلية  حيث سجلت أسعار البيض الأحمر اليوم 56.5 جنيها للطبق ، بعد 54.5 الأسبوع الماضي ، تباع عن المحال لـ 60 جنيه ، ووصل سعر الأبيض لـ  58.5 بعد 52.5 جنيها  للطبق  الأسبوع الماضي  أما سعر البيض البلدي بين 56-57 جنيها.