الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ماذا بعد تحذيرات بوتين حول مستقبل أوكرانيا؟

الرئيس نيوز

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس السبت، من أن مستقبل الدولة الأوكرانية صار في خطر، وشبه عقوبات الغرب على روسيا بـ "إعلان الحرب"، في حين انهار وقف إطلاق النار الموعود في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة وسط مشاهد من الرعب.

مع تصاعد حدة خطاب الكرملين وتفادي تأجيله للقتال، واصلت القوات الروسية قصف المدن المحاصرة وزاد عدد الأوكرانيين الذين أجبروا على مغادرة بلادهم إلى 1.4 مليون وذكر مسؤولون أوكرانيون أن القوات الروسية كثفت قصفها ليلا لمريوبول، بينما ألقت قنابل قوية على مناطق سكنية في تشيرنيهيف، وهي مدينة شمال كييف وقد حزنت الأمهات المعزولات على الأطفال الذين قتلتهم الحرب، ويحاول الأطباء العمل على ضوء هواتفهم المحمولة حيث سادت الكآبة واليأس واصطفت حشود من الرجال في العاصمة للانضمام إلى الجيش الأوكراني، وأمرت الحكومة الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 بالبقاء والاستعداد للقتال وقد تطوع البعض، مثل فولوديمير أونيسكو .

وقال أونيسكو لشبكة سكاي نيوز البريطانية "نعرف سبب وجودنا هنا. نعرف لماذا ندافع عن بلادنان ونحن نعلم ما نقوم به، ولهذا سنفوز"، ويواصل بوتين إلقاء اللوم في الحرب على القيادة الأوكرانية بشكل مباشر وانتقد مقاومتهم للغزو، وقال "إذا استمروا في فعل ما يفعلونه، فإنهم يطرحون تساؤلات حول مستقبل الدولة الأوكرانية وإذا حدث هذا، فسيكون ذلك كله على مسؤوليتهم"، كما انتقد العقوبات الغربية التي شلت الاقتصاد الروسي وأدت إلى انخفاض قيمة الروبل.

وقال خلال لقاء متلفز مع مضيفات طيران من شركة ايروفلوت الروسية "هذه العقوبات التي يتم فرضها تشبه إعلان الحرب ولكن الحمد لله، لم نصل إلى تلك المرحلة بعيد"، وتعرض النظام المالي الروسي لضربة أخرى حيث أعلنت شركتا ماستركارد وفيزا تعليق عملياتهما في روسيا وبعد عشرة أيام من الغزو الروسي، لا يزال وقف إطلاق النار المؤقت في ماريوبول ومدينة فولنوفاكا الشرقية هشا للغاية والجهود المبذولة لوقف القتال في جميع أنحاء أوكرانيا لم تؤت ثمارها، وذكر مسؤولون أوكرانيون إن نيران المدفعية والغارات الجوية الروسية منعت السكان من المغادرة قبل بدء عمليات الإجلاء المتفق عليها واتهم بوتين أوكرانيا بتخريب جهود توفير مخرج آمن للمدنيين، وستجرى الجولة الثالثة من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا غدًا الإثنين، بحسب دافيد أراكاميا، عضو الوفد الأوكراني ولم يذكر تفاصيل أخرى كما لم يذكر مكان انعقادها.

وعقدت اجتماعات سابقة في بيلاروسيا وأدت إلى فشل اتفاق وقف إطلاق النار لإنشاء ممرات إنسانية لإجلاء الأطفال والنساء وكبار السن من المدن المحاصرة، حيث أصبحت الصيدليات خالية، ويواجه مئات الآلاف نقصًا في الغذاء والماء والجرحى يموتون متأثرين بجراحهم.

وقال رئيس بلدية ماريوبول فاديم بويشينكو إن الآلاف من السكان تجمعوا للحصول على ممر آمن من المدينة التي يبلغ عدد سكانها 430 ألف نسمة عندما بدأ القصف وتوقف الإجلاء في وقت لاحق من اليوم، قال إن الهجوم تصاعد أكثر.

وقال بويشينكو للتلفزيون الأوكراني "المدينة في حالة حصار شديدة الصعوبة." وأضاف "القصف المتواصل للكتل السكنية مستمر والطائرات تسقط القنابل على مناطق سكنية. المحتلون الروس يستخدمون المدفعية الثقيلة ومن بينها قاذفات صواريخ جراد المتعددة".

وأحرزت روسيا تقدمًا كبيرًا في الجنوب، حيث سعت إلى قطع وصول أوكرانيا إلى البحر. قد يسمح الاستيلاء على ماريوبول لروسيا بإنشاء ممر بري إلى شبه جزيرة القرم، التي ضمتها في عام 2014 وفي غضون ذلك قال رئيس منطقة تشيرنيهيف إن روسيا ألقت قنابل قوية على مناطق سكنية بالمدينة التي تحمل الاسم نفسه والتي يبلغ عدد سكانها 290 ألف نسمة. نشر فياتشيسلاف تشاوس صورة على الإنترنت لما قال إنه قنبلة FAB-500 غير منفجرة، وزنها 1100 رطل (نحو 500 كيلوجرام) وقال تشاوس "عادة ما يستخدم هذا السلاح ضد المنشآت الصناعية العسكرية والهياكل المحصنة".

في كلمة ألقاها إلى الأوكرانيين، أشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى "القنابل التي يبلغ وزنها 500 كيلوغرام التي ألقيت على منازل الأوكرانيين، انظر إلى بورودينكا، في المدارس المدمرة، ورياض الأطفال التي تم تفجيرها. في كاتدرائية صعود خاركيف المتضررة، انظر ما فعلته روسيا ".

لقد دعم الغرب أوكرانيا على نطاق واسع، وعرض المساعدة والأسلحة وفرض عقوبات شديدة على روسيا ولكن المعركة نفسها تُركت للأوكرانيين، الذين عبروا عن مزيج من العزيمة الشجاعة واليأس وقال وزير الخارجية دميترو كوليبا في شريط فيديو نُشر السبت "أوكرانيا تنزف، لكن أوكرانيا لم تسقط" وتقدمت القوات الروسية في محطة ثالثة للطاقة النووية، بعد أن سيطرت بالفعل على واحدة من أربع محطات لا تزال تعمل، وناشد زيلينسكي الكونجرس الحصول على مساعدة إضافية، وتحديداً الطائرات المقاتلة للمساعدة في تأمين الأجواء فوق أوكرانيا، مع التعبير عن إصراره على هزيمة روسيا وقال زيلينسكي: "نحن نلحق بهم خسائر لم يتمكنوا من رؤيتها في أسوأ كوابيسهم".

وسيطرت القوات الروسية على مدينة خيرسون الساحلية الجنوبية هذا الأسبوع. قال زيلينسكي إنه على الرغم من محاصرة خاركيف وميكولايف وتشرنيهيف وسومي، إلا أن القوات الأوكرانية تمكنت من السيطرة على المدن الرئيسية في وسط وجنوب شرق أوكرانيا، واتصل الرئيس الأمريكي جو بايدن بزيلينسكي في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، بتوقيت كييف، لمناقشة العقوبات الروسية وتسريع المساعدة الأمريكية لأوكرانيا وقال البيت الأبيض إن المحادثات تناولت أيضا المنفاوضات بين روسيا وأوكرانيا لكنه لم يذكر تفاصيل.

في غضون ذلك، كان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين في بولندا للقاء رئيس الوزراء ووزير الخارجية، بعد يوم من حضور اجتماع لحلف شمال الأطلسي في بروكسل تعهد فيه الحلف بتكثيف الدعم لأعضاء الجناح الشرقي كما تحدث بلينكين عبر الهاتف مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الذي قال إن بكين تعارض أي تحركات "تزيد من اشتعال النيران" في أوكرانيا، بحسب وزارة الخارجية الصينية وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بلينكين قال إن العالم يراقب ليرى أي الدول ستدافع عن الحرية والسيادة.

في موسكو، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت مع بوتين في الكرملين. تحتفظ إسرائيل بعلاقات جيدة مع كل من روسيا وأوكرانيا، وقد عرض بينيت العمل كوسيط في الصراع، لكن لم تظهر أي تفاصيل عن الاجتماع على الفور. قال مكتب بينيت إنه تحدث مرتين مع زيلينسكي بعد ذلك.

وفي أعقاب العقوبات الغربية، أعلنت شركة إيروفلوت، شركة الطيران الروسية المملوكة للدولة، عن خطط لوقف جميع الرحلات الجوية الدولية باستثناء بيلاروسيا اعتبارًا من يوم الثلاثاء.

كان من الصعب تحديد عدد القتلى في الصراع وذكر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إنه تأكد مقتل 351 مدنيا على الأقل منذ الغزو في 24 فبراير، لكن الرقم الحقيقي ربما يكون أعلى من ذلك بكثير ويتفوق الجيش الأوكراني على الجيش الروسي إلى حد كبير، لكن قواته المحترفة والمتطوعة قاتلت بضراوة حتى في المدن التي سقطت كانت هناك بوادر مقاومة.

ظل رتل مدرع روسي ضخم يهدد العاصمة الأوكرانية متوقفًا خارج كييف، وقال مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش بعد ظهر اليوم إن الوضع العسكري كان أكثر هدوءًا بشكل عام وأن القوات الروسية لم "تتخذ إجراءات نشطة منذ الصباح".

يدرس الكونجرس الأمريكي طلب 10 مليارات دولار لتمويل الطوارئ للمساعدات الإنسانية والاحتياجات الأمنية. وقالت الأمم المتحدة إنها ستزيد من عملياتها الإنسانية داخل وخارج أوكرانيا، وحدد مجلس الأمن اجتماعا يوم الاثنين لبحث الوضع المتدهور وحذر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة من أزمة جوع وشيكة في أوكرانيا، وهي مورد عالمي رئيسي للقمح، قائلاً إن الملايين سيحتاجون إلى مساعدات غذائية "على الفور".
وظلت محطة القطار المركزية في كييف مزدحمة بالناس اليائسين للفرار. وقالت كسينيا إحدى النساء: "الناس يريدون فقط أن يعيشوا".