الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أين وصلت مفاوضات السودان _ إثيوبيا بشأن النزاعات الحدودية؟

الرئيس نيوز

ظهرت مؤشرات إيجابية في الأيام الأخيرة حول استئناف المفاوضات بين إثيوبيا والسودان لحل عدد من الخلافات بين البلدين وفي 17 فبراير، أعلنت المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتي أن السودان وإثيوبيا يناقشان استئناف المفاوضات بشأن الصراع الحدودي والنزاع حول سد النهضة، وقال المفتي خلال مؤتمر صحفي إن سفير إثيوبيا بالخرطوم يبلتال أميرو عقد سلسلة اجتماعات مع مختلف المسؤولين السودانيين للتفاوض على حل سلمي للقضيتين.
وأشار إلى أن نائب رئيس المجلس الحاكم في السودان، محمد حمدان دقلو، زار أديس أبابا في أواخر يناير لمناقشة حل النزاع الحدودي، وفتح المعابر الحدودية بين البلدين، فضلا عن أزمة سد النهضة وفي اليوم ذاته، أعرب المتحدث باسم الخارجية السودانية خالد فرح، في بيان، عن استعداد بلاده لاستئناف المفاوضات مع إثيوبيا بشأن الخلاف الحدودي، على أن تكون مبنية على مراجع وخرائط معتمدة إقليميا ودوليا، مؤكدا أن السودان لن تقبل أي مطالبات بشأن نزاع على أرض سودانية.
قال حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية المصري السابق، لموقع  المونيتور الأمريكي إنه لا شك في أن أديس أبابا والخرطوم تناقشان قضية الحدود باستفاضة، بعد أن زار دقلو إثيوبيا مؤخرًا، وهو دليل على تفاهمات غير معلنة بين الطرفين وقال "أعتقد أن البلدين مقتنعان تمامًا واتفقا على الحفاظ على الوضع الراهن على الحدود دون مزيد من التصعيد لخدمة مصالحهما بشكل أفضل".
وفي حديثه عن السيناريوهات المحتملة لسد النهضة بعد إعلان إثيوبيا عن بدء توليد الكهرباء من السد، قال هريدي: "في الواقع، يصدر السودان بيانات بشأن السد، رافضًا الإجراءات الأحادية الجانب التي اتخذتها إثيوبيا، بما في ذلك الملء الأول والثاني، وكذلك عملية توليد الكهرباء. لكنني أعتقد أن إثيوبيا ستتعهد بتزويد السودان بالكهرباء في المستقبل ".
وأضاف: "موقف السودان من سد النهضة يختلف عن موقف القاهرة. لطالما اعتقدت مصر أن هذه مسألة وجودية، كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي في مناسبات مختلفة. واليوم، تلتزم القاهرة بوساطة الاتحاد الأفريقي برئاسة السنغال هذا العام ونحن متفائلون برعايتها للمفاوضات، خاصة وأن السنغال لها تجربة ناجحة في احتواء الخلاف مع موريتانيا على نهر السنغال. لذلك من الممكن للسنغال أن تطرح أفكارًا رئيسية حول كيفية إدارة مياه النيل الأزرق والتوصل إلى اتفاق يلبي تطلعات الدول الثلاث"، في 20 فبراير، أعلنت إثيوبيا رسميًا أنها بدأت في توليد الكهرباء من السد وبالتالي، تضاءلت الآمال في استئناف مفاوضات سد النهضة.
وسرعان ما أعربت وزارة الخارجية المصرية عن مخاوفها بشأن الإجراء الإثيوبي، مؤكدة في بيان رسمي أنه انتهاك لإعلان المبادئ الموقع بين الأطراف الثلاثة عام 2015. وفي الوقت نفسه، جددت الحكومة السودانية رفضها التام لجميع الإجراءات الأحادية في كل شيء. المتعلقة بملء وتشغيل السد.
قال السفير المصري السابق في السودان محمد الشاذلي لـ "المونيتور": "يعاني البلدان إثيوبيا والسودان من مشاكل داخلية وخصومات بين القوى السياسية المختلفة. إثيوبيا لديها مشاكلها مع تيغري، ولا يزال السودان يعاني من تداعيات الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر. ليس لديهم خيار سوى تهدئة الصراع الحدودي لأنهم لا يستطيعون الوصول إلى حل نهائي ودائم طالما أن الجبهة الداخلية غير مستقرة ".
بدأ الصراع الحدودي بين السودان وإثيوبيا منذ عدة عقود حول منطقة الفشقة الحدودية، حيث يلتقي شمال غرب منطقة الأمهرة الإثيوبية في ولاية القضارف في السودان. وفقًا للمعاهدات الاستعمارية لعامي 1902 و1907، فإن المنطقة المتنازع عليها بين البلدين هي أرض تابعة للسودان، لكن المزارعين الإثيوبيين استقروا في المنطقة ومارسوا الزراعة هناك لسنوات.
غير أن الوضع تغير بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير في نوفمبر 2020، عندما نشر الجيش السوداني قواته في منطقة الفشقة واستعاد مساحات واسعة من الأراضي الزراعية التي كان يزرعها الإثيوبيون ومنذ ذلك الحين اندلعت الاشتباكات بين الحين والآخر وكان رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق الركن عبد الفتاح البرهان، قد صرح في نوفمبر 2021، أن "الفشقة سودانية بحتة ولن نتنازل عن شبر واحد من أراضينا" في غضون ذلك، تتهم إثيوبيا الجيش السوداني بالتعدي على مناطقه واحتلال أراضيه الزراعية.