الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تعرف على المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية

الرئيس نيوز

يبحث العديد من المواطنين عن المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية والذي أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي تدشينه بالأمس، بهدف الارتقاء بالمواطن المصري والأسرة المصرية، حيث يتم تنفيذه في نطاق جغرافي يشمل كافة أنحاء الجمهورية. وخلال السطور المقبلة تكشف "الرئيس نيوز" كافة المعلومات عن هذا المشروع.
سنوات المشروع.. ونطاقه
بحسب ما أعلن الرئيس السيسي فإنه يجري تنفيذ المشروع على مدار 3 سنوات خلال الفترة من عام 2021 وحتى 2023، واستهدف في عامه الأول محافظات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" مما يشمل نحو 1520 قرية على مستوى 52 مركز في 20 محافظة، بالوجهين القبلي والبحري.
محاور المشروع
وضعت الدولة 5 محاور رئيسية لمحاور المشروع في مقدمتها محور التمكين الاقتصادي، ويشمل تنفيذ مليون مشروع متناهي الصغر تقوده المرأة، بالإضافة إلى تدريب 2 مليون سيدة على إدارة المشروعات ومحو الأمية الرقمية والشمول المالي وتأهيلهن لسوق العمل طبقًا للفرص الاستثمارية بكل محافظة، وتنفيذ البرامج والدورات التدريبية لصالح المرأة.
من بين المحاور الهامة أيضا "محور التدخل الخدمي" ويتم من خلال توفير وسائل تنظيم الأسرة بالمجان للجميع، مع المتابعة المستمرة، من خلال إتاحة وسائل تنظيم الأسرة وتوطين 1500 طبيبة مدربة على تلك الوسائل، وتوزيعهن على المنشآت الصحية، إلى جانب زيادة مشاركة الجمعيات الأهلية التي تقدم خدمات تنظيم الأسرة لتصل إلى 400 جمعية، وإمدادها بوسائل تنظيم الأسرة بمستوى تخزين آمن.
التمكين الاقتصادي
بحسب المعلن عن المشروع أيضا فإنه سيشمل مختلف الأبعاد الأسرية اجتماعيا وسكانيا وصحيا وثقافيا بما فيها التمكين الاقتصادي للسيدات إضافة إلى الاهتمام بصحة المرأة من خلال رفع كفاءة مراكز صحة وتنمية الأسرة لتقدم التطعيمات وخدمات الرعاية الأولية، فضلًا عن متابعة الفحوصات الطبية قبل الزواج وبعده.