الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصين: أمريكا إعتدت على معظم بلدان العالم وسنساعد روسيا على تخطي العقوبات

الرئيس نيوز

أكد إدموند غريب؛ المتخصص في شؤون الشرق الأوسط؛ أن السفارة الصينية في موسكو أصدرت بيان يشير إلى أن معظم التدخلات وعمليات العدوان حول العالم قامت بها الولايات المتحدة.

وقال غريب في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "البيان أشار إلى أن الولايات المتحدة أشعلت 79% من إجمالي النزاعات العالمية وهو ما يوضح أين تقف الصين؛ كان هناك تطورات مثيرة خلال السنوات الماضية بين الصين وروسيا؛ شهدنا مناورات صينية روسية على أراضي روسيا وعقود مشتركة تمتد لمدة 25 سنة لشراء النفط والغاز".

وأضاف: "العلاقات بين الصين وروسيا تصل إلى مستوى التحالف والصين سوف تساعد روسيا على احتواء العقوبات والصين لديها بعض البنوك الصغيرة التي سوف تساعد روسيا؛ البنوك الصينية الكبرى سوف تلتزم شكليا بالعقوبات على الأقل؛ بالإضافة إلى أن الروس استعدوا أيضا ولديهم احتياطي هائل من الماس والذهب والعملات الأجنبية".

وتابع: "روسيا كانت تتأهب لمثل هذه العقوبات وأعتقد أن هناك رغبة غربية في إطالة أمد الحرب والسؤال هل ستسيطر روسيا على الأجزاء الرئيسية لأوكرانيا مثل العاصمة كييف وهو ما سيجعل موقفهم أفضل".

واختتم: "الرئيس الأمريكي عرض اللجوء على الرئيس الأوكراني وكذلك أوكرانيا وهو ما يعني أنهما يتوقعان سقوط كييف متى وكيف هذه مسألة أخرى".