السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بـ350 مليون دولار.. أمريكا تعلن دعم أوكرانيا بدفاعات عسكرية فتاكة

الرئيس نيوز




أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن 350 مليون دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية الجديدة لأوكرانيا، على خلفية العملية العسكرية التي تشنها روسيا على أوكرانيا. 

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن هذه الحزمة من المساعدات ستشمل المزيد من المساعدة الدفاعية الفتاكة لمساعدة أوكرانيا على مواجهة التهديدات المدرعة والمحمولة جوا، وغيرها من التهديدات التي تواجهها الآن. 

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أن المساعدة الحالية إشارة أخرى واضحة إلى أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب شعب أوكرانيا في الدفاع عن دولته ذات السيادة والشجاعة والفخر. 

وفي سياق متصل، قال الأمين العام للأمم المتحدة إن الأمم المتحدة ولدت من رحم الحرب بغرض إنهاء الحرب، مشيرا إلى أن ذلك لم يتحقق اليوم. 

وأكد ضرورة "ألا نستسلم أبدا"، داعيا إلى "أن نعطي السلام فرصة أخرى". 

وأعلن الأمين العام تعيين السوداني أمين عوض، منسقا للأمم المتحدة معنيا بالأزمة الأوكرانية، بهدف تعزيز الاستجابة الأممية في أوكرانيا.

وقال إن السيد عوض سيقود تنسيق جميع جهودنا، بما في ذلك استجابتنا الإنسانية، على جانبي خط التماس، داعيا جميع المعنيين بهذا النزاع إلى احترام القانون الإنساني الدولي وضمان سلامة وحرية تنقل موظفي الأمم المتحدة وغيرهم من العاملين في المجال الإنساني. 

وتحدث الأمين العام إلى الصحفيين مباشرة بعد انتهاء جلسة مجلس الأمن التي فشلت في اعتماد قرار يدين بأشد العبارات العدوان الروسي على أوكرانيا، بعد استخدام روسيا حق النقض (الفيتو)، فيما امتنعت الصين والهند والإمارات العربية المتحدة عن التصويت، مشددا في كلمته على ضرورة عودة الجنود إلى ثكناتهم والقادة إلى مسار الحوار والسلام. 

وعلى الرغم من التحديات المتزايدة، أشار الأمين العام إلى أن الأمم المتحدة تعمل على توسيع نطاق تقديم الدعم المنقذ للحياة في أوكرانيا، بما في ذلك في الجزء الشرقي من البلاد، على جانبي خط التماس، مشيرا إلى أن الاحتياجات الإنسانية تتنامى وترتفع كل ساعة، والمدنيون يموتون.