الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

خبراء: العقوبات الاقتصادية على روسيا "سيف ذو حدين" لمصر

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

 على أصداء الحرب الروسية الأوكرانية فرض العالم عقوبات اقتصادية على روسيا

وعلى الرغم من تباين الأراء حول تأثيرات هذه القرارات على روسيا إلا أنه في المقابل ستؤثر حالة الاحتقان السياسي على التضخم العالمي الذي لم يكن لينقصه مزيد من أشعال النيران.

أكد كريستوفر دمبيك رئيس دائرة الأبحاث والاستراتيجية في "ساكسو بنك" الاستثماري الدولي، أن تأثير العقوبات الاقتصادية التي فرضت حتى الآن على روسيا "هامشي جدا" بالنسبة إلى موسكو لسببين موضحاً :

الأول- لأن الاقتصاد الروسي يتمتع بمستوى قياسي من الاحتياطات النقدية وهذا يشكل صمام أمان بالغ الأهمية، والنقطة الثانية هي أننا شهدنا في الأعوام الأخيرة فائضا ملحوظا جدا بالميزان التجاري

والثانى _ الاقتصاد الروسي لا يحتاج إلى اللجوء للأسواق المالية العالمية منذ عام 2014، نحن إزاء اقتصاد بات مقاوما جدا"كما شهدنا تطويرا بالغ الأهمية للعلاقات التجارية مع الصين عبر عقود لتصدير الغاز وقعت لمدة 25 عاما، وإذا نظرنا إلى احتياطات البنك المركزي الروسي نلاحظ اليوان وكميات كبيرة من الذهب، الأمر الذي يجعل الاقتصاد الروسي أقل ارتهانا إلى حد بعيد لنظام الدولار"، مشيرا إلى أنه يعتقد أن ا لسبب هو استباق روسيا لفرضية تشديد العقوبات.

التأثير عكسي على العالم

وقال أن التأثيرات على العالم ستكون أقوى بسبب اشتعال أسعار الوقود والمواد الغذائية بسبب هذا الحظر لذا فإنها ستكون صورية أو سيتم التخفيف منها في أقرب وقت.

كيف تؤثر الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد المصري

تأثيرات متباينة على مصر

من جانبه قال د. وليد جاب الله أستاذ التشريعات الاقتصادية أن تلك العقوبات ستشكل خطرا على الاقتصاد المصري بسبب موجة التضخم العالمي التي سبقت تلك الحرب حيث ستصعد اسعار القمح لمستوى قياسي يشكل إرهاقاً على الموازنة.

وأشار جاب الله إلى تصريحات د. محمد معيط وزير المالية، والتى قال فيها أن أزمة ارتفاع أسعار القمح العالمي سترفع مخصصات شراء القمح المستورد بنحو 12مليار جنيه. وتابع أن التضخم سيضرب العالم كله وسيؤثر على السلع الغذائية بالاضافة لارتفاع أسعار البترول في ظل حالة الاحتقان السياسي في العالم.

وأشار جاب الله إلي أن ارتفاع اسعار البترول يشكل عملة ذات وجهين على الاقتصاد المصري في الوقت الذي سترتفع الأسعار من المرجح أن ترفع مصر صادراتها من الغاز الطبيعي فضلا عن ارتفاع أسعار تكلفة التكرير فهناك مزايا من وراء ذلك.

تأثيرات على النظام المصرفي العالمي

احد أخطر التأثيرات من جراء الحرب الراهنة اقتصاديا هو تأثر النظام المصرفي العالمي، حيث استبعدت روسيا من شبكة مراسلة نظام سويفت التي يستخدمها 11 ألف بنك في جميع أنحاء العالم من أجل تحويل الأموال بسرعة وأمان سيؤثر في روسيا والعالم.

وقال د. وائل النحاس الخبير الاقتصادي أن العالم يشهد موجة عنيفة من الضغوط الاقتصادية مع اعتبار مصر أكبر مستورد للقمح

ولكن في حال وجود بدائل ستكون الأزمة أقل حدة.

قد يهمك | آخر أخبار الحرب الروسية الأوكرانية

 مشيرا إلى أن الاتجاه للتصنيع من أهم أدوات الخروج من الأزمة وإدارة النقد الأجنبي للحفاظ على الاحتياطي النقدي في مستوى أمن بالإضافة إلي محاولة استمرار الدعم لحماية الأسر الفقيرة.

 تأثيرات محدودة على قناة السويس

استبعد الخبراء ان يكون هناك تأثيرات كبيرة على عبور التجارة الدولية خاصة مع وجود عقود صينية روسية بالاضافة لتعويض اي نقص من فارق الرسوم مع ارتفاع اسعار النفط وارتفاع الطلب العالمي