الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ورطة أصدقاء بوتين بعد العقوبات.. 23 ملياردير روسي يخسرون 32 مليار دولار

الرئيس نيوز



تراجعت ثروات أغنى أغنياء روسيا بنحو 32 مليار دولار، على خلفية الصراع المتصاعد في أوكرانيا، بعد أن أطلق الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الثلاثاء العنان لعقوبات تستهدف المبيعات الخارجية للديون الروسية وفئة النخبة في البلاد، وقال إنه يرسل عدداً غير محدد من القوات الأميركية الإضافية إلى دول البلطيق في خطوة دفاعية للدفاع عن دول الناتو.

وانخفض صافي ثروة 23 مليارديراً إلى نحو 342 مليار دولار، من 375 مليار دولار في نهاية العام الماضي، وفقاً لقائمة الثروة التي يصدرها بلومبرج.


قائمة المليارديرات الخاسرين

يتصدّر جينادي تيمتشينكو قائمة المليارديرات الروس الذين شهدوا هبوطاً في ثرواتهم مع اختفاء ما يقرب من ثلث ثروته منذ الأول من يناير، وفقاً لمؤشر بلومبرج للمليارديرات الذي يضم قائمة بأغنى 500 شخص في العالم.

وأصبح تيمتشينكو، البالغ من العمر 69 عاماً ونجل ضابط عسكري سوفيتي، صديقاً لرئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين في أوائل التسعينيات، ولديه حالياً ثروة تبلغ 15.8 مليار دولار، يعود الجزء الأكبر منها إلى حصته في شركة "نوفاتيك" Novatek الروسية المنتجة للغاز، وفقاً لمؤشر بلومبرج للثروة.


أول عقوبات كندية على روسيا
وتراجعت ثروة ليونيد ميكلسون، زميله المساهم في شركة "نوفاتيك"، بمقدار 6.4 مليار دولار هذا العام، في حين انخفض صافي ثروة فاغيت أليكبيروف، رئيس مجلس إدارة "لوك أويل" Lukoil بنحو 3.5 مليار دولار في نفس الفترة التي تراجعت فيها أسهم شركة الطاقة بنسبة 19%.

عقوبات غربية
وتراجعت الأسواق أكثر هذا الأسبوع، بعد اعتراف بوتين بجمهوريتين انفصاليتين في أوكرانيا، ما أدى إلى قيام ألمانيا بوقف مشروع للطاقة مع روسيا، وبريطانيا بفرض عقوبات على خمسة من البنوك في البلاد وثلاثة من الأفراد الأثرياء، بما في ذلك تيمتشينكو.

كما يوجد على قائمة العقوبات البريطانية بوريس روتنبرج، وعمره 65 عاماً، وابن أخيه إيجور، البالغ 48 عاماً، اللذان جنت عائلتهما ثروتها من خلال شركة "ستروي غاز مونتزاه" Stroygazmontazh لإنشاء خطوط أنابيب الغاز.

وباع أركادي، والد إيجور وأحد شركاء بوتين السابقين في مسابقة الجودو، شركة خطوط الأنابيب مقابل 1.3 مليار دولار تقريباً في عام 2019. كما اشترى حصة أقلية من شقيقه الأصغر بوريس قبل خمس سنوات عندما تعرّض الشقيقان، إلى جانب تيمتشينكو، لعقوبات أمريكية بسبب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم.


كما تراجعت ثروة ليونيد ميخلسون، المساهم في شركة Novatek، بمقدار 6.2 مليار دولار هذا العام، بينما انخفض صافي ثروة رئيس مجلس إدارة شركة Lukoil، فاجيت ألكيبروف، بنحو 3.5 مليار دولار في نفس الفترة حيث انخفض سهم شركة الطاقة بنسبة 17% تقريباً.


بريطانيا تفرض عقوبات
فرضت بريطانيا، أمس الثلاثاء، عقوبات على خمسة بنوك روسية وثلاثة أفراد من أصحاب الثروات المرتفعة من بينهم رجل الأعمال، جينادي تيمتشينكو المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ردا على قرار روسيا بالاعتراف بمنطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين في أوكرانيا، وإرسال قوات إليهما.


ولكن هيئة الشفافية الدولية ببريطانيا - التي تكافح الفساد - قالت إنه تم شراء عقارات بقيمة خمسة مليارات جنيه استرليني في المملكة المتحدة بـ"أموال مشبوهة"، وأضافت الهيئة أن خمس هذا المبلغ جاء من روسيا.

وذكر تقرير لوزارة الداخلية البريطانية أن البلاد شهدت "زيادة كبيرة في التمويل غير القانوني الروسي أو المرتبط بروسيا"، وهو ما ينفق على عقارات فاخرة وسيارات ومصروفات مدارس وفي بعض الأحيان على تبرعات لمؤسسات ثقافية، وهو ما يسمح لأشخاص بـ"تنظيف سمعتهم".

جونسون يعلن الشريحة الأولى من العقوبات البريطانية على روسيا
وفي خطاب أمام البرلمان البريطاني، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: «هذه هي الشريحة الأولى مما نحن مستعدون لفرضه، بحسب ما نقلت سكاي نيوز عربية عن رويترز».

وأوضح جونسون، أن الأفراد الذين تعرضوا للعقوبات يجري تجميد أي أصول لهم في المملكة المتحدة، كما يجري حظر الأفراد المعنيين من السفر إلى بريطانيا.