الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلماينة تطالب للحكومة بالكشف عن خطة مواجهة غلاء السلع وحماية محدودي الدخل

الرئيس نيوز




تقدمت النائبة رحاب موسي، عضو مجلس النواب، بطلب مناقشة عامة، بشأن استراتيجية الحكومة لمواجهة غلاء الأسعار لاسيما فى ظل توجه القيادة السياسية بحماية محدودى الدخل وألا يتأثر المواطن بخطوات الإصلاح الاقتصادي
 
وقالت في طلبها أنه لا أحد ينكر خطوات الإصلاح الاقتصادي التي بدأها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث نجح الرئيس السيسي بحق  فى تحويل التحديات التي واجهت الدولة المصرية لسنوات طويلة إلى فرص تنموية عملاقة  لبناء " الجمهورية الجديدة.
إلا أن فخامة الرئيس دائما وأبدا ما يؤكد على عدم تأثير المواطن المصري بتبعات الإصلاح الاقتصادي، وانه لا مساس بمحدودي الدخل، وان المواطن لن يتحمل آثار الإصلاح الاقتصادي.

وأضافت عضو مجلس النواب لقد شهدت أسعار معظم السلع ارتفاعًا في السوق المحلي، وقاد ارتفاع بعض السلع معدل التضخم للصعود خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 1.7% على أساس شهري، وتراجع معدل التضخم السنوي في شهر أكتوبر الماضي 7.3% مقابل 8% في سبتمبر الماضي.

وأضافت أن الطامة الكبرى ارتفاع 10 سلع أساسية في السوق المحلي خلال الأشهر الماضية، فقد ارتفعت أسعار الفول بنسبة تتراوح بين 15 و20% ، ويتراوح سعر كيلو الفول المستورد بسوق الجملة بين 10.5 جنيه و11 جنيها.

كما ارتفعت أسعار الدقيق السائب والمعبأ بنسبة 7% للطن، وأدى ارتفاع أسعار الدقيق إلى ارتفاع أسعار المكرونة بنسبة 5% أي بنحو 50 قرشًا في الكيس المعبأ وزن 400 جرام، ليتراوح سعره بين 5 جنيهات و5.5 جنيه، مقابل 4.5 جنيه و5 جنيهات.

وأوضحت رحاب موسي، أن الأسعار لا تزيد بشكل سنوي أو شهري، بل تتغير على مدار اليوم الواحد، وتنعكس هذه الزيادة قطعاً على أسعار، ووصلت أسعار السلع الاستراتيجية في الأسواق المصرية إلى حد الغليان، لاسيما ونحن مقبلون على شهر رمضان المعظم

وطالبت رحاب موسي، عضو مجلس النواب، بفتح المناقشة العامة فى هذا الملف، لمعرفة استراتيجية الحكومة بشأن السيطرة على موجة غلاء الأسعار، وما هي خطتها نحن حماية محدودى الدخل من تبعات خطوات الإصلاح الاقتصادي تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس السيسي.
وما هي الإجراءات التى ستتخذها الحكومة بشأن الرقابة على الأسواق المصرية لمنع التلاعب فى الأسعار.