الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ بجامعة الأزهر: منكري المعراج ذكروا في كتب التراث

الرئيس نيوز

أكد الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر؛ أن الطالب الأزهري يدرس الرأي والرأي الأخر لافتا أنه يتعلم كافة الفتاوي ولا يتركه لفتوى واحدة مثلما تفعل الجماعات السلفية وغيرها.

وقال الهلالي في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الصحابة اختلفوا على المعراج؛ هل تم بالروح والجسد أم بالروح فقط أم في المنام".

وأضاف: "ابن تيمية إمام السلفين ذكر الأقوال الأخرى واعترف بوجودها؛ وقال إنه يميل إلى أن المعراج حدث بالروح والجسد وكان لديه أمانة علمية ونقل كافة الأراء".

وتابع: "الذين أنكروا وجود المعراج بالكلية لم يذكر أسمائهم وإنما قيل في كتب التراث أنها شبهات المنكرين وتم الرد على هذه الأراء في الكتب المختلفة".

وواصل: "هناك ما يسمى بالتخلية والتحلية؛ التخلية هي أن تمسح الوصابة الدينية؛ لا يقول أحد إنه وكيل لله في الأرض أو أنه حامي العقيدة أو حامي الدين".

واختتم: "كل شخص مسؤول عن دين نفسه لأن الله قال لا إكراه في الدين ولابد من إلغاء الوصاية الدينية ويجب الغاء الوصاية الافتائية وأن كل من يتحدث يتحدث بتواضع؛ مثلما قال الإمام أبو حنيفة ما قدمناه رأي وحين قال الإمام الشافعي ما قدمناه قول صواب يحتمل الخطأ وقول غيري خطأ يحتمل الصواب".