الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

لن يضر مصر ولن ينفع إثيوبيا..تشغيل أول توربين بسد النهضة

الرئيس نيوز

سد النهضة الاثيوبي 2022.. في ظل استمرار تجمد موقف مفاوضات سد النهضة بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، وعدم الوصول إلى اتفاق قانونى ملزم ونهائي بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، خاصة مع إتمام أديس أبابا الملء الثانى، تبدأ إثيوبيا اليوم فى توليد الكهرباء من توربينات سد النهضة بقدرة تصل إلى 200 ميجا وات مبدئياً.

سد النهضة الاثيوبي 2022


يأتى ذلك فيما قام رئيس الوزراء الاثيوبي أبى أحمد بإعلان تشغيل أول تورببن بسد النهضة لتوليد الكهرباء، بحضور عدد من المسئولين فى الحكومة الإثيوبية، وأيضًا عدد من الصور لموقع السد، والبدء في توليد الكهرباء من توربينات السد، اليوم الأحد، وذلك بعد إنتهاء التجارب الأولية خلال الأسبوع الماضي.

كما أوضحت مصادر، أنه من المرجح أن تبلغ قدرة توليد الكهرباء 200 ميجاوات من المفترض توليده فعلياً بقدرة 375 ميجاوات، وذلك في أعقاب تشغيل أول توربين منخفض في السد، خاصة أنه من المفترض أن ينتج السد الذي تبلغ تكلفته حوالى 5  مليار دولار ما يقدر لـ 5000 ميجاوات من الكهرباء.

آخر أخبار سد النهضة الاثيوبي

بالإضافة إلى ذلك، تأتى تجارب التشغيل للتوربيات وتوليد الكهرباء اليوم بعد إنتهاء التجارب الأولية، خاصة أنه أكبر سدود توليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا ومضاعفة إنتاج الكهرباء في إثيوبيا، وذلك رغم عدم الإعلان عن القدرات الحقيقية للتوليد.

اقرأ أيضاً

آخر أخبار سد النهضة الاثيوبي 7 يونيو 2021


كذلك فإن أقصى قدرة للتوربين المنخفض على تمرير المياه تبلغ 29 مليون متر مكعب يوميا فى حال تشغيله طوال اليوم، بينما بلغ إيرادشهر فبراير اليومي للنهر حوالي 15 مليون متر مكعب ، مما يعنى ان قدرة التوربين على تجفيف الممر الاوسط تستلتزم تشغيله 12 ساعة يوميا وبالتالي فان الحل للتجفيف هو تشغيل ممر الاستخدامات .

التشغيل لن يضر مصر أو السودان مائياً ولن ينفع اثيوبيا

من جهته قال الدكتور عباس شراقى أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الإفريقية، أن أعمال التشغيل سوف تعمل على مرور المياه  من أعلى الممر الأوسط الى أنفاق التوربينين مما يحوله إلى الجفاف خلال عدة أيام، لذلك يمكن بعد عدة أيام أن يتم  تعلية الممر الأوسط عدة أمتار لكى يحقق تخزين ثالث متواضع ولكن سوف تروج له الحكومة الاثيوبية أيضا باتمامه كما حدث فى التخزين الثانى الذى لم يتعد الثلاثة مليار متر مكعب.  

كما أوضح شراقى، أنه فى حالة التشغيل سوف يأتى للسودان ومصر خلال الشهور القليلة القادمة كل مياه التخزين الثانى الذى حدث الموسم الماضى على أن تعوضه اثيوبيا فى الفترة من من بداية يوليو القادم إلى اليوم العشرين منه، و الوصول باجمالى التخزين الى حوالى 10 مليار متر مكعب.

اخر تطورات سد النهضة الاثيوبي 2022


وأكد أستاذ الموارد المائية ل "الرئيس نيوز"، أن التشغيل المحدود لأحد التوربينين لن يضر مصر أو السودان مائياً، كما أنه لن يعود بالنفع على اثيوبيا مائيا أو كهربياً ، ولكنه يحقق الهدف الاثيوبى وهو الاحتفال بالتشغيل حتى لو كان لإنارة لمبة واحدة، لرفع الحالة المعنوية بعد تردى الأوضاع الأمنية والاقتصادية وتحسين صورة الحكومة الاثيوبية خاصة أبى أحمد بعد الحرب الأهلية مع جبهة تحرير شعب التيجراى.

كما أكد شراقى، أن التشغيل الحالى لن يضر مصر أو السودان مائياً ولن ينفع اثيوبيا مائيا أو كهربياً لكن التشغيل سوف يؤدى الى تجفيف الممر الأوسط، وأيضا سوف يفرغ مياه التخزين الثانى بأكمله للسودان ومصر، مع زيادة التوتر بين الأطراف الثلاثة لكونه دون اتفاق.

اقرأ أيضاً

اخر اخبار سد النهضة الاثيوبي اليوم


Advertisements
Advertisements