الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

47.6 مليار جنيه تكلفة دعم الخبز في الموازنة وتكلفة الرغيف 65 قرشًا

الرئيس نيوز

 

أعلن مجلس الوزراء أمس الأربعاء، عن قرب رفع سعر الخبز وتقليص الدعم بالموازنة مع وضع آلية تنظيمية لضمان تحريك دوري للأسعار مع دراسة تأمين الفئات المهمشة من تداعيات هذا القرار.

ووفقا للبيانات الرسمية فإن دعم الخبز يستحوذ على غالبية الدعم السلعي في الموازنة العامة للدولة مقابل صفر لدعم الكهرباء و18 مليار جنيه لدعم المنتجات البترولية.

وبلغ دعم إجمالي السلع التموينية في موازنة العام الحالي الذي بدأ في أول يوليو نحو 87.2 مليار جنيه، مقابل حوالي 84.5 مليار جنيه في العام السابق.

 

أما دعم رغيف الخبز منفرداً فيبلغ حوالي 45 مليار جنيه، إلى جانب حوالي 2.6 مليار جنيه لدعم دقيق المستودعات، وتصل تكلفة سعر رغيف الخبر على الحكومة 65 قرشًا.

 

ووفقا لبيانات الموازنة يبلغ عدد المستفيدين من دعم رغيف الخبز ودقيق المستودعات نحو 71 مليون فرد بينهم 66.7 مليون فرد مستفيد من دعم رغيف الخبز.

 

ويحصل كل مواطن على 5 أرغفة مدعمة يوميًا، ويبلغ عدد الأرغفة المستحقة للمستفيدين نحو 120.8 مليار رغيف في السنة، وفقا للموازنة.

 

وتشير بيانات الموازنة إلى أن 73.7% من المستفيدين من دعم الخبز يحصلون على الأرغفة المدعمة، فيما يلجأ 26.3% من المستفيدين إلى استبدال الخبز بنظام النقاط بواقع 10 قروش لكل رغيف.