الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس محكمة الاستئناف: قانون الرؤية يظلم الأب ويجب استبداله

الرئيس نيوز

أكد المستشار عبد الله الباجة؛ رئيس محكمة استئناف القاهرة؛ أن الرؤية بالنسبة للأطفال هي القناة التي تربط الأب بأبنائه بعد الطلاق بدونها لن يكون أي قناة للاتصال.

وقال الباجة في مداخلة هاتفية لبرنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "قانون الرؤية موجود منذ 100 سنة وسن الحضانة كان 7-9 وكان الأمر طبيعي ولكن القانون رفع الحضانة إلى 10-12 عاما وترك الرؤية كما هي وفي 2005 رفعها إلى 15 سنة ونسى أن هناك أب يحق له رؤية أبنائه".

وأضاف: "الرؤية بنظامها الحالي حين كانت الحضانة 7-9 سنوات وكان الأمر طبيعي ولكن حين تم رفع الحضانة إلى 15 سنة أصبح الأمر مختلف ومن المفترض استبدال النظام العقيم بنظام الرعاية المشتركة".

وتابع: "الزوجة تخاف من عدم إعادة الزوج للأولاد أو أن يؤثر على الأبناء وتقول إن الأب سوف يأخذ الأبناء ويقوم بالتنزه معهم وهي تقوم بالقسوة عليهم في أوقات المذاكرة وغيرها وبالتالي قد يميل الأبناء إلى والدهم".

وأكمل: "يجب أن يكون هناك تقرير خبير يتابع الحالة النفسية والاجتماعية خلال الاصطحاب أو الرؤية ويبحث حال وجود أي تغيير نفسي تجاه الأمر والمتابعة النفسية تساعد القاضي على تتبع الحالة".

وأوضح: "لن يتم وضع خبير لمراقبة الطفل ولكن إذا لاحظت الأم أي تغيرات يمكنها أن ترفع الأمر للقاضي ولكن لا يصح تحت أي مسمى أن يكون اتصال الأب بأبنائه بالطريق المهينة الحالية".

واختتم: "لنفترض أن الأب هو من يمتلك الحضانة؛ أو الأم تزوجت وسقطت عنها الحضانة هل سترضي أن ترى أبنائها يوما واحدا في الأسبوع؛ يجب أن نبحث ما هو في مصلحة الصغير".