الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

13 اتفاقية وأغنية...الإمارات توطد علاقتها بتركيا على أنغام حسين الجاسمى

الرئيس نيوز

أكد المستشار الرئاسي في الإمارات، أنور قرقاش، أن الاستقبال "الحافل" الذي حظي به الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يجسد عمل أبوظبي في سبيل تحقيق الاستقرار والازدهار في المنطقة، الثلاثاء.

وقال قرقاش في تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: "الاستقبال الحافل للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة أبوظبي أحد ثمار العمل الجاد الذي تقوم به الإمارات في سبيل تعزيز أجندة الاستقرار والازدهار"، حسب قوله.

وتابع : "توجهنا واضح المعالم ومقاربتنا تتجلى في تعظيم القواسم المشتركة وتوطيد علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري والتكنولوجي في المنطقة"، على حد تعبيره.


القائمة الكاملة للاتفاقيات الموقعة بين تركيا والإمارات

ووقعت تركيا والإمارات، 13 اتفاقية ثنائية، على هامش زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العاصمة أبو ظبي التي تستغرق يومين.

وجرى توقيع الاتفاقيات بحضور أردوغان وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة محمد بن زايد، الذي استقبله في وقت سابق في قصر الوطن بأبوظبي.

وأفادت قناة "TRT عربي" التركية الرسمية أن البلدان وقعا اتفاقيات في مجالات الصناعات الدفاعية والصحة وتغير المناخ والصناعة والتكنولوجيا والثقافة والزراعة والتجارة والاقتصاد والنقل البري والبحري والشباب وإدارة الكوارث والأرصاد الجوية والاتصالات والمحفوظات.

وأشارت "TRT" إلى أن الاتفاقيات الموقعة، تشمل مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الاستثمار، وخطاب نوايا بشأن بدء اجتماعات التعاون في الصناعات الدفاعية.


وعلى هامش الاحتفال بزيارة الرئيس التركى، قدّم الفنان الإماراتي حسين الجسمي أغنية باللغة التركية، وذلك بمناسبة زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي إلى دولة الإمارات، والتي تستمر يومين، تلبية لدعوة ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد.

 وأهدى الجسمي، الأغنية لتركيا وشعبها، وذلك تكريماً للتقارب التركي الإماراتي، وحملت الأغنية التركية عنوان "كل شيء يذكّرني بك"، كلمات تعبّر عن الشوق لتركيا.

وأرفق الجسمي مع أغنيته التركية ترجمة بالعربية، حيث تعني كلماتها باللغة العربية: "الذكريات تحيط بي في كل مكان أبحث فيه هناك، على الرغم من أنني لا أريد أن أفكر فيك كل شيء يذكرني بك، مشينا معاً على هذه الطرق لقد تبللنا معاً في المطر الغزير في كل الأغاني التي أستمع إليها الآن كل شيء يذكرني بك، تلك العيون كالشمس في السماء كم هو متعب هذا الشوق نار حبك تشتعل ولا ينتهي حبك".

وكان قد وصل أردوغان مساء الإثنين إلى أبوظبي في أول زيارة له إلى هذا البلد منذ عشر سنوات، حيث كان باستقباله ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وحظي الرئيس التركي باستقبال رسمي "حافل"، إذ أُطلقت بمناسبة وصوله 21 طلقة مدفعية وحلقت مقاتلات إماراتية نفاثة زينت سماء أبوظبي بألوان العلم التركي بالإضافة إلى موكب الخيالة الذي رافق السيارة التي استقلها أردوغان والشيخ محمد بن زايد فور دخولها قصر الوطن جنوب العاصمة الإماراتية.