الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ارتفاع مرتقب لأسعار الخضروات.. خبراء يكشفون تأثر المحاصيل الزراعية بموجة الطقس السيء

الرئيس نيوز


شهدت الفترة الأخيرة تقلبات جوية ورياح شديدة وأمطار غزيرة ورعدية، وطقس شديد البرودة على مختلف أنحاء الجمهورية، مما ساهم في التأثير بشدة على مختلف المحاصيل الزراعية خلال موسم الشتاء، منها البصل والقمح والبطاطس، سواء على كميات الإنتاج المتوقعة منها أو زيادة أسعارها فى الأسواق المحلية.

يأتى ذلك فيما قامت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بتوفير العديد من الإرشادات وبرامج التوعية بأهمية التعامل مع أحوال الطقس والبرودة الشديدة، وتوضيح الأسلوب الأمثل للحفاظ على المحاصيل الزراعية وانتاجيتها.

إجراءات لمنع تأثر المحاصيل الزراعية بالصقيع

من جانبه قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه يتم تنفيذ عدة إجراءات لحماية النباتات والمحاصيل الزراعية المختلفة من الآثار الناجمة عن التغيرات المناخية والطقس شديد البرودة، خاصة مواجهة، ظهور بعض الآفات الحشرية الهامة، ومنها الجيل الأول من الدودة القارضة على البطاطس الصيفية، والفول المتأخر وبعض الخضر، وذلك فى مناطق الدلتا وشمال وجنوب الصعيد.

كما أوضح فهيم، إنه يتم استباق أية موجات للصقيع باتخاذ عدة إجراءات منها رى الأراضي الزراعية على الحامى فى آخر النهار، ومواجهة تربس البصل والثوم وتربس الأزهار في فلفل الصوب والمن على الفول والبطاطس، خاصة أن الصقيع من الظواهر المناخية المعقدة.

كما أشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ، إلى ضرورة الرى بانتظام والقيام برش وقائى بالمبيدات لمنع ظهور أية أمراض على النباتات ومنها كلورو النحاس، وأيضا المحافظة على محصول القمح والبصل خلال الفترة الحالية.

 ارتفاع الطلب على المنتجات والسلع الزراعية

من جهته أكد الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي، أن بعض المحاصيل الزراعية تأثرت بأحوال الطقس شديد البرودة والتقلبات الجوية خلال الفترة الماضية، ومن المتوقع أن يكون لها تأثير على معدلات الإنتاج المحلى وأسعار السلع الزراعية فى الأسواق.

كما أوضح الخبير الاقتصادي لـ" الرئيس نيوز"، زيادة التأثير خلال الفترة المقبلة، خاصة مع زيادة معدلات الطلب بشكل كبير على مختلف المنتجات والسلع والزراعية، خاصة البصل والخضروات التى تأثرت بالعوامل الجوية.

كذلك أكد، أنه فى مصر يتوقف زيادة أسعار الخضر والفاكهة بشكل أساسي على حالة الطقس من برودة شديدة وأمطار، وأيضًا المناخ ووفرة مياه الرى واستدامتها للمحاصيل الزراعية.