الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة توضح أسباب عدم تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح

الرئيس نيوز

أكد السيد القصير؛ وزير الزراعة؛ أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية في المطلق أمر لا يحدث في أي دولة لافتا أن الدول تقوم على تحقيق الاكتفاء النسبي

وقال القصير في مداخلة هاتفية لبرنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "ألنهار": " لابد من أن نفرق بين الاكتفاء الذاتي المطلق والنسبي؛ المطلق معناه أنك تنتج كل ما تحتاجه وهو غير موجود في أي مكان في العالم وبالتالي الجميع يقوم بالاكتفاء الذاتي النسبي وهو إنتاج ما تتميز به وما يحقق لك أفضل قيمة اقتصادية ثم تستكمل الباقي بالاستيراد".

وأضاف: "الأراضي الموجودة في مصر 9.7 مليون فدان؛ قمنا بزراعة 3.6 مليون فدان يقومون بإنتاج من 9-10 مليون طن ونقوم باستيراد 7-9 مليون طن وحتى نقوم بتحقيق الاكتفاء الذاتي سوف يجب أن نقوم بزراعة 3 مليون فدان أخرى".

وتابع: "يمكن زراعة الـ 3 مليون فدان بسهولة ولكن سوف نقصر في محاصيل أخرى تحقق العملة الصعبة ولابد أن نأخذ في الاعتبار الكفاءة الاقتصادية ونحن نقوم بتصدير فواكه وخضر وموالح بخلاف التصنيع الزراعي؛ هي مسألة ناحية تنظيمية".

واختتم: "هناك معايير تقلل من نسبة الفجوة ووزير التموين يدير هذا الملف من خلال وجود احتياطي استراتيجي كافي ومع التوسع الأفقي في الأراضي الزراعية الجديدة حين تضيف 3 ملايين فدان في مشروع الريف المصري سوف تقلل من الفجوة".