السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عضو بالشيوخ يوضح تأثير الأزمة الأوكرانية على الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عبد المنعم سعيد؛ عضو مجلس الشيوخ أن هناك تناقض بين النظام الدولي والنظام العالمي لافتا أن النظام الدولي يعكس موازين القوى والعالمي يوضح درجات عالية من الاعتماد المتبادل.

وقال سعيد في مقابلة مع برنامج "المشهد" المذاع على قناة "تن": "تحدث مراجعة حاليا لفترة الحرب البادرة وهي أمور تحدث بعد كل حدث عالمي كبير وهو ما يتسبب في توترات".

وأضاف: "المهم أن نتابع تأثير ما يحدث على الشرق الأوسط؛ والشرق الأوسط هو المنطقة العربية وإيران وتركيا وإسرائيل بالإضافة لمنطقة شرق المتوسط وأفغانستان وإثيوبيا وارتباطها بالمنطقة".

وتابع: "قلب منطقة الشرق الأوسط وهو العالم العربي تعرض لهزة كبيرة في مرحلة الربيع العربي وهو ما تسبب في حروب أهلية ومشاكل في دول أخرى وزيادة الراديكالية الإسلامية وهذه الخلخلة قادت لنتيجة أخرى وهي أن المنطقة أصبحت مطمعا".

وأكمل: "في مقابل الخلل وجد تجاه إصلاحي في المنطقة وهناك كتلة من الدول نجت من الأثار المباشرة للربيع العربي مثل الدول الملكية وهناك دول مثل مصر قامت بثورة على الأثار الخاصة بالربيع العربي وبدأت في عملية بناء داخلي تقوم على مشروعات عملاقة ومراجعة الصيغة الثقافية بين الدين والدولة".

واختتم: "مصر والسعودية أصحاب تجربة عميقة في عملية الإصلاح مؤخرا والتوترات الدولية في حقيقتها تعارض عملية البناء الداخلي الموجود وعلينا المراقبة الشديدة لما سوف يحدث ولا نقع أسرى للعمليات التكتيكية على حساب الأوضاع الاستراتيجية".