الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تحليل|هل تفتح الانتخابات الرئاسية أبواب الحرب فى ليبيا؟

الرئيس نيوز

تتصاعد حدة الصراع السياسي في ليبيا مع استعدادات البرلمان لإعلان اسم رئيس جديد للحكومة على الرغم من رفض رئيس الوزراء الحالي التنحي مما يقوض بشكل أكبر عملية السلام المتعثرة بالفعل التي تدعمها الأمم المتحدة.
تأتي المناورات الأخيرة، بعد تعذر إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر، كما كان مخططًا لها، وهي الانتخابات التي اعتبرها المراقبون حجر الزاوية في جهود استعادة الاستقرار والسلام على المشهد السياسي في ليبيا، حيث تتنافس كافة الفصائل الآن على السيطرة على الحكومة وما سيحدث بعد ذلك، كما أشار "أنجوس ماكدوال" المحلل المختص في شؤون ليبيا في تقرير نشره موقع دبليو تي في بي الإخباري.
ويعتقد ماكدوال أن النتيجة الأكثر ترجيحًا هي العودة إلى التقسيم الإداري بين حكومتين متوازيتين في مدن مختلفة، وهو نمط ساد منذ عام 2014 حتى تشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقتة قبل عام واحد، فالليبيون، الذين كانوا يأملون في أن تسفر العملية المدعومة من الأمم المتحدة عن أول فرصة خلال ثماني سنوات لانتخاب قادة جدد، يستسلمون أنفسهم لعملية انتقال طويلة أخرى تهيمن عليها نفس المجموعة من النخبة السياسية وأصحاب النفوذ.
سوف تكون ليبيا مرة أخرى في طي النسيان دون عملية واضحة للمضي قدما، ونقل التقرير عن "ولفرام لاتشر" الخبير بمركز الأبحاث الألماني SWP: "لدى الجانبين النية الواضحة للاستيلاء على السلطة أو الاحتفاظ بها في حالة السير في المكان"، وقد حشدت القوات المسلحة المتحالفة مع حكومة الوحدة أو ضدها في طرابلس مؤخرًا، ويدرك سكان ليبيا وجود المزيد من المقاتلين في الشوارع والتهديد المستمر والصارخ باندلاع أعمال عنف مفاجئ، ولا سيما في ظل وجود المرتزقة الذين يستعين بهم الجانبان.
ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان تعيين البرلمان لرئيس وزراء جديد سيؤدي سريعًا إلى عودة القتال الذي اندلع خلال معظم العقد الماضي ودمر أحياء كاملة في المدن الليبية، وكان هناك القليل من السلام أو الاستقرار منذ انتفاضة 2011 التي دعمها الناتو ضد معمر القذافي والانشقاق في 2014 بين الفصائل المتحاربة في الشرق والغرب، لكن وقف إطلاق النار ساد في الغالب منذ صيف 2020.
ويقول المحلل إن العودة إلى الحرب بين الجماعات الغربية والجيش الوطني الليبي (LNA) لخليفة حفتر في شرق البلاد تبدو غير مرجحة في الوقت الحالي، على الرغم من أن مخاطرة اندلاع صراعات داخلية داخل كل من هذه المعسكرات تظل أعلى.
بينما لا تزال العديد من الانقسامات بين المعسكرات الشرقية والغربية قائمة، أعادت الأشهر الثمانية عشر الماضية تشكيل شبكة التحالفات والعداوات التي تحدد العلاقات بين الفصائل السياسية والمقاتلين في الشوارع.
خريطة القوات المسلحة
في طرابلس، يتبنى رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة سياسة شعبوية للإنفاق الاجتماعي والمشاريع خلال السنة التي قضاها في منصبه، ويتهمه منتقدوه بالفساد، وهو ما ينفيه، في حين أن الفصائل والقادة المتنافسين الذين دعموا حكومة الوحدة الوطنية في البداية أصبحوا يرونه تهديدًا لمكانتهم.
ويبدو أن البرلمان في شرق البلاد، المتحالف مع الجيش الوطني الليبي خلال أحدث الحروب، مستعد الآن لتسمية رئيس الوزراء فتحي باشاغا، وهو خصم سابق للمعسكر الشرقي ووزير الداخلية في ظل حكومة طرابلس السابقة.
وبعد ذلك سيكلفه بتشكيل حكومة مؤقتة جديدة، وهي عملية من المرجح أن تنطوي على مساومة مطولة بين الفصائل المتنافسة على المناصب، وينتمي كل من الدبيبة والباشاغا إلى مدينة مصراتة الساحلية الوسطى، والتي تعد مجموعاتها المسلحة من بين أقوى الجماعات في طرابلس والتي تسعى باستمرار إلى توسيع نفوذها وإيراداتها.
وعلى مدار الأشهر الأخيرة، تبلورت القوات المسلحة المتنوعة في العاصمة في معسكرين رئيسيين، أحدهما متحالف بوضوح مع الدبيبة، مما يسهل على النزاعات السياسية إشعال القتال في الشوارع، ويبدو من غير المرجح أن يسعى القادة السياسيون عبر خطوط الفصائل والقوى الأجنبية التي دعمتهم في الوقت الحالي إلى المواجهة المسلحة.
يبدو أنهم أكثر ميلًا لمتابعة سعيهم لاستمرار السلطة بطرق أخرى، مثل الضغط على شركة النفط الحكومية، أو من خلال الاستمرار في إثارة الجدل في الغرف الخلفية.