الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

أخرهم "هيرمس".. قائمة الاستحواذات الإماراتية فى السوق المصرى بقيمة 15مليار دولار

الرئيس نيوز

قائمة الاستحواذات الإماراتية فى السوق المصرى.. تشهد السوق المصرية حالة من الطلب الاستثمارى للاستحواذ على شركات محلية، وفى خلال عام واحد نفذت شركات إمارتية عمليات استحواذ على 4 شركات مصرية، مع تقديم عرض خامس للاستحواذ على حصة حاكمة من المجموعة المالية هيرمس.

قائمة الاستحواذات الإماراتية فى السوق المصرى

وتعد الاستثمارات الإماراتية واحدة من أهم الاستثمارات الأجنبية في مصر بقيمة تصل إلى 15مليار دولار بنهاية 2021

أهم الاستحواذات الاماراتية في السوق المصرية خلال 2021:

 1- بنك عودة

نفذ بنك أبو ظبي الأول استحواذه على بنك عودة منتصف العام الماضي في صفقة بقيمة 660مليون دولار ليضم أصوله على أصول بنك عودة الذى يمتلك 70 فرعاً في مصر

2- شركة أمون للأدوية

نفذت شركة آمون للأدوية استحواذ إماراتي على كامل أسهمها بقيمة إجمالية قدرها 10.2 مليار جنيه بمتوسط سعر 37.806 جنيه للسهم من قبل شركة Ultra-welfare ltd التابعة لمجموعة أبو ظبى القابضة ADQ

3- سوديك العقارية

في ديسمبر الماضي نفذت مجموعة الدار العقارية استحواذا على شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) المدرجة بالبورصة المصرية وذلك من خلال عرض شراء إجباري قدمه تحالف يضم شركتي الدار العقارية الإماراتية وأبو ظبي التنموية القابضة (ADQ) بقيمة 400مليون دولار

4- أرو العقارية

استحوذ صندوق شيميرا كابيتال على 25% من رأسمال شركة جيميناى القابضة المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس فى صفقة بلغت قيمتها 100 مليون دولار.

وتمتلك شركة جيميناى القابضة 100% من أسهم شركة أورا للتطوير العقارى التى بدأت نشاطها فى السوق المصرية عام 2019 وهى الشركة المطورة والمالكة لمشروع «زد» بمدينة الشيخ زايد، فى حين يعد صندوق شيميرا كابيتال أحد الكيانات المتخصصة فى إدارة وهيكلة الأصول والتى تمتلكها إحدى الشخصيات المعروفة جدًا فى الإمارات.

5- حصة حاكمة من المجموعة المالية هيرمس

أعلنت المجموعة المالية هيرميس عن تلقي عرض شراء مبدئي غير ملزم من بنك أبوظبي الأول الإماراتي للاستحواذ على حصة أغلبية لا تقل عن 51% من أسهم رأس مال الشركة المصدر، بسعر شراء تقديري 19 جنيها للسهم في صفقة بقيمة 18مليار جنيه.

أضافت الشركة في بيان للبورصة أن أتمام الصفقة وتحديد السعر النهائي يكون مشروطا بإجراء عملية الفحص النافي للجهالة والحصول على موافقات الجهات الرقابية.

 اقرأ أيضاً