الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سيف الإسلام القذافي يطلق مبادرة لحل الأزمة السياسية الليبية

الرئيس نيوز

أطلق المرشح للرئاسة في ليبيا سيف الإسلام القذافي، أمس الخميس، مبادرة سياسة لحل الأزمة السياسية الليبية بعد تعثر تنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وقال سيف الإسلام نجل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي في بيان نشره محاميه خالد الزايدي إنه "إنقاذا لما تبقى من خارطة الطريق، واحتراما لإرادة 2.5 مليون ليبي، نقترح إرجاء الانتخابات الرئاسية والمباشرة دون تأخير في إجراء الانتخابات البرلمانية التي ستضمن انتخاب برلمان لتجنب البلاد احتمالات الحرب أو الإنقسام وتقطع الطريق أمام كل المبررات لمرحلة انتقالية جديدة".

وأضاف القذافي أنه للبرلمان الجديد بعد ذلك يتم اتخاذ ما يلزم بشأن استكمال الانتخابات الرئاسية بما يضمن الوصول للمرحلة الدائمة التي من خلالها يمكن لليبيين بناء وطنهم واستعادة سيادتهم وصون مقدراتهم دون أي تدخل خارجي وبعيدا عن المناكفات السياسية لدول وأجندات محلية وأجنبية.

وشدد سيف الإسلام القذافي، على ضرورة قطع الطريق أمام المراحل الانتقالية الجديدة، التي تنذر بدخول البلاد في حالة احتراب جديدة، بسبب رفض حكومة سابقة التسليم وإصرار حكومة جديدة على الاستلام، والرجوع لحالة الانقسام المؤسساتي بوجود حكومتين.

وكانت محكمة سبها الابتدائية قد أعادت سيف الإسلام القذافي إلى سباق انتخابات الرئاسة الليبية، بعد استبعاده إثر طعون قدمت ضد ترشحه، وتوجه نجل القذافي بالشكر للقضاة، الذين وصفهم بأنهم "غامروا بأنفسهم في سبيل كلمة الحق".

وتم تأجيل الانتخابات، التي كانت مقررة في 24 ديسمبرالماضي، ولم يتمكن الليبيون من الاتفاق على جدول زمني جديد للاستحقاق الانتخابي.