الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الخارجية الأمريكية تأمر عائلات موظفى سفارتها بأوكرانيا بمغادرة البلاد

الرئيس نيوز

ذكرت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية، اليوم السبت، نقلا عن مسئولين أمريكيين، أن وزارة الخارجية الأمريكية أمرت عائلات موظفى سفارتها فى أوكرانيا ببدء مغادرة البلاد من يوم الإثنين المقبل.

وفي نبأ عاجل نشرته عبر موقعها الإلكتروني، نقلت الشبكة عن أحد المسئولين - لم تكشف هويته - قوله إنه من المتوقع أن تبدأ الخارجية خلال الأيام المقبلة في حث المواطنين الأمريكيين على مغادرة أوكرانيا باستخدام الرحلات الجوية التجارية، بينما قال مسئول آخر إن البنتاجون يخشى كون العاصمة كييف "في مرمى النيران" الآن، بعد وصول مقاتلات جوية روسية متقدمة إلى بيلاروسيا، شمال أوكرانيا.

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، إن التهديد بغزو روسي لأوكرانيا، دفع دول الناتو إلى السعي لتقديم دعم عسكري إلى كييف.

وفي الأسابيع الأخيرة، قدمت إسبانيا وفرنسا وإستونيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، من بين دول أخرى، أنواعًا مختلفة من الدعم العسكري لأوكرانيا تحسباً للعدوان الروسي.

وأوضحت الصحيفة أن حلف الناتو ليس ملزماً بموجب أي معاهدة بالدفاع عن أوكرانيا لأن الدولة السوفيتية السابقة ليست عضوًا في الحلف ، لكن المجموعة أوضحت أنها تقف إلى جانب كييف ودعت موسكو إلى تهدئة التوترات.

واعتبرت الصحيفة أن التحركات العسكرية تتخذ مواقف تهدف إلى ردع روسيا عن أي أعمال عدوانية ، لكن يبدو أن هذه الخطوات أيضا تعكس الاستعداد لصراع خطير. في كلتا الحالتين ، يقول الخبراء ، يمكن أن تظهر المساعدة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تكلفة غزو أوكرانيا باهظة للغاية.

وقال السفير الأمريكي السابق ويليام كورتني ، الزميل البارز في مؤسسة "راند: "من الواضح أن هناك شعورًا بأن الدعم العسكري المقدم لأوكرانيا من شأنه أن يساعد أوكرانيا في رفع تكلفة العدوان العسكري على روسيا".

وطلبت أوكرانيا الانضمام إلى الناتو ، وهي الخطوة التي تعارضها روسيا بشدة. وطالب المسئولون الروس بعدم توسيع الناتو شرقاً ، لكن الحلف رفض هذه المطالب. واستخدم الكرملين هذا الرفض كمبرر لحشد القوات على الحدود ، بدعوى وجود مخاوف أمنية غير محددة.

وحشدت روسيا ما لا يقل عن 100000 جندي بالقرب من حدودها مع أوكرانيا ، وحذر المسئولون الأمريكيون من احتمال وقوع هجوم بحلول منتصف فبراير.

وفي السنوات الأخيرة ، تمكنت القوات الأوكرانية من زيادة قابلية التشغيل وحماية نفسها ضد غزو آخر. ومع ذلك ، فإن الجيش الروسي أكثر هيمنة وقدرة من خصمه.