الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لاستخدامها في الانتحار.. الزراعة تعلن القضاء على حبة الغلال قريبا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس لجنة المبيدات والأفات الزراعية بوزارة الزراعة، أن ما يسمى بحبة الغلال والتي أشيع استخدامها مؤخرا لدى بعض الشباب للانتحار تعد مبيد كيمائي مركب من فوسفيد الألومنيوم.

وقال عبد المجيد في تصريحات لبرنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "هذه المادة سامة ولكنها تستخدم في حفظ الغلال والحفاظ على محصول القمح؛ ولابد أن يعلم الجميع أننا نتعامل مع مواد سامة لمكافحة الأفات".

وأضاف: "كانت في الماضي تباع هذه الحبة من خلال محال تجارة المبيدات وقامت اللجنة منذ أربعة سنوات بمنع تداولها إلا من خلال شركات متخصصة في مكافحة أفات الغلال في المخازن والصوامع".

وتابع: "جزء من محصول القمح يخزن كسلوك اجتماعي لدى المزارع ويسمح للمزارع بناء على خطابات بأن يتعاملوا مع هذه المواد ولا يسمح بتداول الأقراص لدى محال بيع المبيدات".

وأوضح: "الميزة في هذه المركبات أنها تتحول من الصورة الصلبة إلى الغازية بعد تهوية الحبوب لا تبقى المادة في القمح على الإطلاق".

وواصل: "نبحث حاليا عن صورة غازية لهذه المادة ونجحنا إلى حد كبير في الوصول إلى بعض هذه المواد وهي تحت التجربة وأقول إنه خلال عام سوف تنقضي هذه المشكلة بالكامل

واختتم: "هذه المادة مستوردة وليس لها بديل ومصر أوقفت استخدام بروميد الميثيل منذ 2015 ولا يوجد بديل له حاليا سوى حبة الغلال".