السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ بالقصر العيني توضح تفاصيل تسبب كورونا في هلاوس شمية للأطفال

الرئيس نيوز

أكدت الدكتورة لمياء محسن، أستاذ طب الأطفال بالقصر العيني، أن ظاهرة الهلوسة الشمية اكتشفت بين الكبار في فترة ما بعد الإصابة بفيروس كورونا.

وقالت محسن في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "مع زيادة الإصابات وسط الأطفال ومع التحورات الجديدة بدأت تلاحظ هذه الظاهرة مع الأطفال ولكنها أعداد ليست كبيرة".

وأضاف: "حين يحدث أعراض ما بعد الكورونا لدى الأطفال تكون بعد 35-40 يوم ولا يمكن أن نقول إن هناك إصابات بالهلوسة الشمية بين الأطفال لأنه لا يوجد بحث علمي حول الأمر".

وتابعت: "هذه الظاهرة حدثت لدى الاطفال في المتحورات من البداية ولكن مع الأطفال بدأ الأمر ينتشر مع زيادة الإصابات بالمتحور دلتا وأوميكرون وهذه الظاهرة تنتهي بعد فترة دون علاج ولكن في بعض الحالات الشديدة وتأثيرها على تغذية الأطفال يجب أن ينقل للمستشفى".

وأوضحت: "الإنسان يصاب بالهلاوس الشمية مع أمراض أخرى غير الإصابة بفيروس كورونا مثل الصداع النصفي وبعض جراحات المخ وبعد الالتهابات والميكروبات تؤدي لهذه الظاهرة".

واختتمت: "طبيعة تناول الأطفال معروفة؛ لو بعد الإصابة ظهر تغير في نظام الطفل الغذائي عن السابق وحين يشكو من سوء طعم الطعام يجب أن يلتفت الأهل إلى أن الأمر ربما بسبب مضاعفات ما بعد الإصابة بكورونا".