الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة تحذر: بدأنا الموجة الخامسة من انتشار كورونا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الموجة الخامسة من جائحة كورونا قد بدأت بالفعل، لافتا أنه لا يمكن تحديد موعد الوصول إلى الذروة.

وقال عبد الغفار في مقابلة مع برنامج "كلمة السر" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك زيادة في الإصابات وعلى المواطنين الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتلقي اللقاحات".

وأضاف: "معدلات الوفيات تنخفض ومعدلات الاحتياج لدخول المستشفيات لم ترتفع في ظل ارتفاع معدلات الإصابة".

وتابع: "فيروس كورونا يصيب كافة المراحل العمرية ولكن الإصابات في المراحل العمرية الصغيرة شدتها أقل حتى في الموجات الأولى والثانية والثالثة وكان الجهاز المناعي يتعامل بشكل أفضل في المراحل العمرية الصغيرة".

وأكمل: "تحليل البي سي أر يوضح الإصابة بفيروس كورونا؛ والمتحور أوميكرون أقل شدة من دلتا ولكنه في حال عدم الحصول على اللقاح فالشخص يصبح معرضا لدخول المستشفى".

وواصل: "أهم أعراض الإصابة بالمتحور أوميكرون الصداع والرشح وصعوبة في البلع وألم الحلق والإعياء وهي أعراض أقرب للبرد العادي وهناك أعراض أقل شيوعا مثل ارتفاع درجة الحرارة واعراض نادرة وهي فقدان الشم والتذوق".

واختتم: "من يشعر بأي أعراض عليه التعامل مع الأمر وكأنه مصابا بفيروس كورونا؛ بأن يبقى في العزل لمدة 5 أيام بعدها يتحرك بشكل طبيعي ولكن مع ارتداء الكمامة".