الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نتنياهو والإقرار بالذنب.. الائتلاف الحاكم وحكومة إسرائيل على المحك

الرئيس نيوز

يخشى أنصار حزب "راعم" الائتلافي من أنه إذا اختار رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو المضي قدما في صفقة الإقرار بالذنب أمام المحكمة والخروج من السياسة، فقد تتفكك الحكومة، إذ تأسس الائتلاف الاسرائيلي الحالي على قاسم مشترك وهدف موحد، هو إسقاط بنيامين نتنياهو من رئاسة الوزراء.

والآن، على خلفية الشائعات حول تفكير نتنياهو في صفقة ادعاء في محاكمته بالكسب غير المشروع وربما حتى الخروج من السياسة، يشعر شركاء الائتلاف بالقلق بشأن مستقبل تحالفهم ضمن أحزاب التحالف العديدة، ربما يكون حزب "راعم الإسلامي" هو الأكثر قلقاً.

ظهرت الأدلة على هذه المخاوف في 16 يناير في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء عندما افتتح رئيس الوزراء نفتالي بينيت الاجتماع ببيان خاص للصحافة: "يمكن لجميع المحللين السياسيين المختلفين، برسومهم البيانية وسيناريوهاتهم، أن يطمئنوا، فحكومة اسرائيل تعمل وستواصل العمل بهدوء وفعالية يوما بعد يوم لمواطني اسرائيل".

ومن الواضح أن بينيت كان ينوي تهدئة مخاوف شركائه في التحالف لكن هل نجح حقا؟ أحد الأسئلة الرئيسية التي تحوم حول الائتلاف الحالي هو استمرار عضوية القائمة العربية كما ذكر أعلاه، فإن المشرعين جزء لا يتجزأ من الائتلاف بأغلبية ضئيلة تبلغ 61 عضوًا كنيست من أصل 120، ستواجه الحكومة صعوبة في المضي قدمًا في التشريع في الكنيست بدونهم وقد يكون هذا مستحيلاً.

وظهر الدليل على ذلك في رفض تمرير قانون التجنيد الائتلافي لطلاب المعاهد الدينية الأرثوذكسية المتطرفة وصوت زعيم حزب التجمع منصور عباس لصالح مشروع القانون ولكن معارضة عضو الكنيست غيدا ريناوي الزعبي من حزب ميرتس وغياب عضو الكنيست مازن غنايم عن قائمة "راعم" هي التي تسببت في سقوط مشروع القانون من قراءته الأولى وردا على ذلك، قال عضو بارز في الحكومة لم يذكر اسمه لشبكة N12 News الإخبارية إن سلوك بعض أعضاء الكنيست العرب يهدد استقرار التحالف ثم أضاف أنه إذا لم يتوقف هذا النوع من السلوك، فإنه يهدد وجود التحالف ذاته، وهذا هو بالضبط السؤال الذي ناقشه المجتمع الإسرائيلي بشكل عام والمجتمع العربي بشكل خاص في الآونة الأخيرة. هل وصل حزب القائمة الى نهاية دوره التاريخي في الائتلاف؟

بالعودة إلى تشكيل الحكومة الحالية، كان انضمام قائمة إسرائيل إلى الائتلاف خطوة استثنائية وشجاعة من قبل عباس. بعد عقود في المعارضة كسر حزب عربي السقف الزجاجي وجلس على الطاولة مع جميع أصحاب القرار الآخرين. لكن سرعان ما أدرك أعضاء تجمع راعم أنه لم يكن من السهل أن تكون جزءًا من ائتلاف يشبه إلى حد كبير قانون التجنيد، فلن يكون لديهم خيار سوى رفع أيديهم والتصويت ضد مبادئهم ودفع ثمن باهظ مقابل ذلك.

كل تصويت من هذا القبيل على جانب التحالف زود منافسة القائمة العربية المشتركة، بالذخيرة الكافية لمهاجمتها والتنافس على نفس الناخبين العرب، استمرت القائمة المشتركة في القول بأن مسار التصويت في الكنيست يتعارض مع مبادئ ومثل الجمهور العربي وحدث هذا مع قانون الجنسية وقانون تمويل مركز بن جوريون وغيرها الكثير، ومع ذلك، حتى لو انسحب نتنياهو من السياسة، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن الليكود سيكون قادرًا على تشكيل ائتلاف في اليوم التالي ومن الأرجح أنهم سيقضون الأشهر القليلة القادمة في انتخاب رئيس جديد للحزب، في غضون ذلك، تأمل الحكومة في توسيع دعمها ويدعي بعض شركائها أن هذا ضروري لتجنب أي حوادث مؤسفة في التصويت مع مثل هذه الأغلبية الضيقة وقد يتم دفع مثل هذه التحركات إلى الأمام من أجل إضعاف نفوذ قائمة راعم على وجه الخصوص وتقول التقارير الإخبارية إن حزب يمينا الذي ينتمي إليه بينيت يناقش إمكانية إضافة العديد من أعضاء الليكود إلى الائتلاف ويستند هذا إلى قانون أقرت الكنيست السابق والذي بموجبه يمكن لأربعة أعضاء من حزب ما أن ينفصلوا عنه لتشكيل كتلة خاصة بهم في الكنيست دون مواجهة عقوبات.

الشخص الوحيد الذي يرفض الانفعال المفرط للوضع الجديد - على الأقل في تصريحاته العلنية لوسائل الإعلام هو عباس وفي مقابلة مع راديو ميكان الناطق بالعربية، قال "نهاية عهد نتنياهو يمكن أن تعزز في الواقع دور راعم في السياسة لأننا سنعمل على إضافة أحزاب جديدة وأعضاء جدد في الكنيست إلى الائتلاف، لقد تجاوزنا بالفعل كل عقبات الماضي من خلال الانضمام إلى الائتلاف بحيث لا يمكن لأحد أن يتجاهل وجودنا"، يمكن لمناورات نتنياهو تغيير تركيبة الائتلاف.

ومن المهم أن نفهم أن السياسة الإسرائيلية مائعة وتستند في معظمها إلى المصالح الشخصية ولهذا السبب، بمجرد أن يرى أحد مكونات التحالف أو غيره خيارًا لتفكيك التحالف لتحسين موقعه، فسوف يفعل ذلك وبمجرد أن تكون هناك فرصة لأغلبية الأحزاب اليهودية لتشكيل ائتلاف من دون راعم، فسيحدث ذلك علاوة على ذلك، فإن الثمن الذي ستدفعه "راعم" لتكون جزءًا من ائتلاف يميني هو أعلى بعدة مرات من الثمن الذي تدفعه الآن وهذا هو السبب في أن أنصار راعم سيجدون صعوبة في أن يكونوا جزءًا من مثل هذه الحكومة في المستقبل.