الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ هندسة بترول يوضح أسباب زيادة أسعار النفط

الرئيس نيوز

أكد الدكتور جمال القليوبي؛ أستاذ هندسة البترول؛ أن هناك أكثر من ستة أليات أثرت على زيادة أسعار النفط في الوقت الحالي.

وقال القليوبي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "أسعار النفط قد تصل إلى 90 دولار وهو ما لم يكن متوقعا".

وأضاف: "هناك 5 أشياء حدثت خلال الأسابيع الماضية وهو ما تسبب في وجود تعطش للنفط في السوق العالمي؛ أوبك تنتج 33 مليون برميل وأصبحت تنتج 27.5 مليون برميل واستمرت خلال السنتين الأخيرتين بهذا الشكل".

وتابع: "كثير من الدول أدت لتعاقدات على زيادة عمليات الحفر وهي تحتاج إلى الوقت لأنها تقترض من البنوك من أجل القيام بهذه العمليات وأسعار النفط سوف تستمر بهذا الشكل حتى شهر مارس لحين زيادة عمليات الحفر".

وواصل: "أسباب أخرى مثل مشاكل كازخستان التي أدت لتوقع 600 ألف برميل وهناك أيضا انفجار حدث في خط جيهان كركوك وأدي لتوقف ضخ 550 ألف برميل".

وأكمل: "هناك أيضا استهداف الإمارات بالطائرات المسيرة التابعة للحوثيين وهناك أيضا إغلاق 5 حقول داخل ليبيا كانت تنتج 1.6 مليون برميل وكذلك ما يحدث على الحدود الأوكرانية الروسية وكل هذه الأليات تسبب في ارتفاع أسعار النقط".

واختتم: "تعرض البنية التحتية في منطقة خليج المكسيك بالولايات المتحدة للضرر نتيجة الثلوج وهو ما أدى إلى اللجوء للمخزون الاستراتيجي".