الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة تكشف عن زيادة كبيرة في انتشار المتحور أوميكرون

الرئيس نيوز

أكد الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير التعليم العالمي والقائم بأعمال وزارة الصحة أن العالم يشهد زيادة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "مصر تعد جزء من العالم وأعداد الإصابات المعلن عنها هي التي تصل إلى المستشفيات ولكنها لا تعد مقياسا لأعداد الإصابات لأن هناك إصابات تعالج في المنازل".

وأضاف: "المتحور أوميكرون ينتشر خمسة أو ستة أضعاف من المتحورات الأخرى ومتوسط الإصابة به في أوروبا 46% ومتوقع أن يرتفع إلى 90% خلال الأسابيع المقبلة".

وتابع: "هناك زيادة في أعداد الإصابات بالمتحور اوميكرون في مصر والنسبة المرصودة حتى الأن 30% وهو أمر توقعناه في وقت سابق والمتحور أوميكرون أكثر المتحورات انتشارا ولكنه أقلهم احتياجا لدخول المستشفى ونسبة الوفيات".

وأكمل: "الاعراض الأكثر شيوعا في الإصابة بالمتحور هي الرشح والاحتقان والألم عند البلع وجفاف في الحلق والأعراض الأقل شيوعا وفقدان الشم والتذوق موجودة ولكن ليس كما في المتحورات الأخرى السابق والكحة وألم الصدر لم تعد موجودة في كل الحالات".

وأوضح: "البروتوكول العالمي لم يتغير في علاج الأوميكرون ولكن ما نشهده في مصر عشوائية استخدام الأدوية غير صحيح".

واختتم: "لدينا 23 مستشفى على مستوى الجمهورية نحصل على عينات من العيادات الخارجية وهناك رصد 40-50 حالات إيجابي من فيروس الانفلونزا وهو ما يشير إلى اختلاط الأعراض لدى المصابين بين الكورونا والإنفلونزا ولذلك يجب أن يقوم المصاب بعزل نفسه حال الشعور بأعراض".