الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 الموافق 01 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
عرب وعالم

الأونروا: الوضع الإنساني في غزة حرج بسبب الحصار والجائحة

الرئيس نيوز

قالت رئيس ممثل مكتب وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بالقاهرة، سحر الجبوري، إن «الأونروا» أقدم وكالة إنسانية في الشرق الأوسط والمنطقة، واصفة إياها بـ«قصة نجاح» استمرت 72 عامًا، تعمل على تقديم الخدمات الصحية والاجتماعية والإغاثية وغيرها للاجئين الفلسطينيين.

وأضافت خلال لقاء لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، صباح الخميس، أن ما يزيد على 70 ألف نازح فلسطيني لجأوا إلى 59 مدرسة تابعة للوكالة خلال الحرب في غزة شهر مايو الماضي، منوهة إلى فقدان نحو 8 آلاف شخص لمأواه.

ولفتت إلى أن الوكالة أعادت تقييم الوضع بشكل سريع بعد الحرب من خلال نظام دولي أوسع ووضع خطة شاملة لإعادة الإعمار والتعافي من آثار الحرب، متابعة: «بناء على ذلك ركزت الوكالة على اللاجئين الفلسطينيين الذين فقدوا أو تضررت منازلهم بشكل أو بآخر سواء ضرر كبير أو جسيم أو طفيف وأعانتهم على إعادة الإعمار».

وذكرت رئيس ممثل مكتب الأونروا بالقاهرة، أن الوكالة عملت على إعادة إعمار منشآتها المتضررة خلال الحرب وترميمها، مؤكدة أن الوضع الإنساني حرج في غزة؛ بسبب نار الحصار والحروب وبراثن جائحة كورونا.

وأوضحت أن الوكالة عملت على تخفيف العبء الإنساني عن طريق تقديم مساعدات غذائية وإنسانية ونقدية، قائلة: "نحو 1.4 مليون لاجئ فلسطيني يعتمدون على المساعدات المقدمة من الوكالة، وخاصة أن سكان غزة نحو مليوني مواطن".
Advertisements
Advertisements