الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بتوقعات المركزي وصندوق النقد.. هل يواصل التضخم ارتفاعه في 2022؟

الرئيس نيوز

كشف البنك المركزي عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 6% بنهاية ديسمبر 2021 مقابل 5.8% بنهاية نوفمبر السابق له.

وسجل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية الذي أعلن عنه الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء 6.5 % بنهاية ديسمبر 2021 مقابل 6.2% في نوفمبر السابق له.

وعلى الرغم من بداية ارتفاع التضخم تأثراً بالتضخم العالمي وموجة ارتفاع الأسعار العالمية الا أن المعدلات جاءت دون التوقعات وهو ما يدفع نحو التساؤل حول هل يواصل التضخم ارتفاعه خلال العام الحالي.

توقعات البنك المركزي، تشير الى مستوى معقول من التضخم خلال العام الجاري من حيث تحقيق معدل التضخم عند %7 (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الأخير من عام 2022، واستقرار الأسعار على المدى  المتوسط.

فيما يتوقع صندوق النقد الدولي  أن يرتفع في العام المالي الجاري 2021/2022 إلى 6.3%، وسجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية في مصر 6.2% لشهر نوفمبر/تشرين الثاني 2021 مقابل 6.3% لنفس الشهـر من العام السابق ومقابل 7.3% لشهر أكتوبر 2021، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال د. محمد معيط وزير المالية أن موجة ارتفاع الأسعار ستنتقل الي مصر ولكن الحكومة تسعى لتقليل الأثار المترتبة على ذلك التضخم

وارتفعت رسوم الشحن بصورة جنونية في العالم مما أثر على سلاسل الإمداد بالإضافة الى تأثيرات التغييرات المناخية على أسعار السلع الإستراتيجية.

وقالت إسراء أحمد، محلل اقتصادي بفاروس، أن هناك توقعات بارتفاع التضخم الا انها ترى أن الزيادة أقل من توقعات البنك المركزي.

وأوضحت إسراء أحمد أن هناك متغيرات عالمية حاكمة قد تؤثر على مستويات التضخم مثل قرارات الفيدرالي الأمريكي والاحتياطيات الدولية.