الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد إجازة عيد الغطاس ٢٠٢٢

عيد الغطاس ٢٠٢٢
عيد الغطاس ٢٠٢٢


يبحث الكثير من المسيحيين داخل جمهورية مصر العربية، عن موعد إجازة عيد الغطاس ٢٠٢٢، حيث يحتفل الأقباط بعيد الغطاس كل عام، بعد عيد الميلاد المجيد بـ12 يوما، ثم يأتى عيد الغطاس في 11 طوبة.

ومن جانبها، تمنح الدولة العاملين بالجهاز الإداري لها، إجازة رسمية للاحتفاء به من خلال ممارسة الطقوس المعتادة، بالتزامن مع إنتهاء إجازة عيد الميلاد المجيد.

ويعد عيد الغطاس المجيد، هو ذكرى تعميد المسيح فى نهر الأردن علي يد القديس يوحنا المعمدان، كما أنه من الأعياد السيدية الكبرى فى الكنيسة، وترتبط به عدة طقوس ومسميات، من بينها برامون، ولقان، وكلها أسماء لطقوس وصلوات ترتبط بهذا العيد.

موعد عيد الغطاس ٢٠٢٢


ومن المقرر أن تكون اجازة عيد الغطاس 2022، يوم الأربعاء 19 يناير الجاري، والذي يعتبر ثاني أعياد الأقباط في مصر بشهر يناير، وسوف يسبقه موعد قداس عيد الغطاس 2022 العيد نفسه، وبالتالي فمن المقرر أن يقام يوم الثلاثاء 18 يناير الجاري.

وتمنح الدولة إجازة رسمية في المصالح الحكومية والخاصة والبنوك والمدارس، يوم الأربعاء 19 يناير الجاري، والذي من المتوقع أن يعلنه رئيس الوزراء عن الإجازة بشكل رسمي قريباً.

ويطلق على عيد الغطاس بـ (الأبيفانيا) Epiphany (إيبيفاني) وتعني «معمودية بالتغطيس» أو عيد الدنح أو عيد العماد، كما أطلقت عليه الكنسية «عيد الظهور الإلهي»، طبقًا لما جاء في الانجيل، حيث جاء فيه بأن الروح القدس ظهر على المسيح أثناء عماده في نهر الأردن، على هيئة حمامة.


أبرز المعلومات عن عيد الغطاس


1 - يقام قداس الغطاس فى الليلة السابقة للعيد ويطلق عليها برامون الغطاس أي الاستعداد للعيد فيصوم الأقباط حتى المساء لحين إقامة القداس.

2 - يقام قداس الغطاس في الكنيسة المرقسية في الإسكندرية.

3 - يعتبر الغطاس من الأعياد "السيدية" الكبرى أي المرتبطة بالسيد المسيح وعددها 7 أعياد.

4 - يرمز له بالمعمودية "التغطيس " وهي شرط أساسي ليكون الإنسان مسيحيا وفقا للعقيدة الأرثوذكسية. 

5 - الاحتفال بالغطاس يكون دائما في موعد ثابت أي بعد 12 يوما من الاحتفال بعيد الميلاد.

6 - يتواصل الاحتفال بهذا العيد ثلاثة أيام وتؤدى فيها الصلوات بالطقس الفرايحي ويمنع فيها الصوم الجماعى. 

7 - يعرف بعيد أبيفانيا أي المعمودية بالتغطيس أوعيد العماد. 

8 - تطلق عليه الكنيسة أيضا اسم "عيد الظهور الإلهي" لأنه طبقا للإنجيل ظهر خلال تعميد المسيح فى نهر الأردن الأقانيم الثلاثة الأب والابن والروح القدس. 

9 - كانت مراسم الاحتفال تتم على شاطئ النيل حتى أوقفها الحاكم بأمر الله. 

10 - يشهد هذا العيد طقسا لا يتكرر سوى ثلاث مرات سنويا وهو صلاة اللقان وتعني في المسيحية الاغتسال.