الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مكافحة كورونا تحذر من الأماكن المغلقة: المتحور الجديد سريع الانتشار

الرئيس نيوز

أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، أن الظاهرة الأساسية للمتحور أوميكرون هي سرعة الانتشار وعدم تميز أعراضه عن البرد العادي.

وقال حسني في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك بعض المصابين بالمتحور دلتا ظهر عليهم طفح جلدي أو تغير في لون اللسان إلى البني ولكنه لا يؤكد الإصابة".

وأضاف: "نحن في فترة تحتوي على نشاط لكافة أنواع الفيروسات؛ تغير الجو يشهد نشاطات الفيروسات وكذلك زيادة التجمعات وانخفاض وسائل التهوية السلمية".

وتابع: "يجب أن نلتزم بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وكذلك التهوية السليمة لأماكن التجمعات".

وأكمل: "المتحور الجديد سريع الانتشار ويصيب عدد كبير من البشر ولكن الإصابات ليست شديدة وفي بعض الحالات مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة قد تكون الإصابة شديدة".

وواصل: "فكرة الموجات لم تعد أساس حاليا؛ الموجة زيادة في الأعداد ثم نزول الأعداد بنسبة 20% ثم زيادة أخرى ونحن حاليا في حالة ثبات بالأعداد ولا يجب أن نهتم بأعداد الموجات وإنما الاهتمام يجب أن يكون بالإجراءات الاحترازية".

واختتم: "كافة اللقاحات الموجودة حاليا أمنة وفعالة والتقدم والبحث العلمي لم يقف والشركات تعمل وهناك لقاحات تستخدم تكنولوجيا جديدة موجودة تحت الدراسة".