الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مساعد وزير التموين يوضح تأثيرات جائحة كورونا على تداول الغذاء

الرئيس نيوز

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، أن إجمالي الناتج العالمي للعام الماضي وصل إلى 91 تريليون دولار، لافتا أن توقعات النمو كانت 5% ولكن هناك تباطؤ حدث بسبب التجارة.

وقال عشماوي في تصريحات لبرنامج "المشهد" المذاع على قناة "تن": "هناك تباطؤ في منظومة التجارة على مستوى العالم بنسبة 12%".

وأضاف: "حجم السلع والخدمات المتداولة عالميا تصل إلى 22 تريليون دولار؛ 17 تريليون في السلع و5 تريليون في الخدمات ونحن بصدد أن نشهد نظام اقتصادي عالمي جديد بسبب مجموعة من الأزمات المتتالية".

وتابع: "الأجندة لمؤتمر الشباب كانت عامرة بكثير من الموضوعات الهامة ومن بينها موضوع الغذاء وشهدنا كثير من التغيرات السعرية في السلع الغذائية".

وأكمل: "هناك انكماش في الرقعة الزراعية؛ وسلاسل الامداد لم تعمل بكفاءة وحدث أن أسعار النقل والشحن تضاعفت؛ سعر حاوية الشحن كان 100 دولار وصل إلى 1200 دولار وكان له انعكاس في حركة السلع والخدمات وحدث نقص شديد في بعض السلع".

وواصل: "النقص في السلع كان بسبب انكماش النظام العالمي وبعض الموانئ تم إغلاقها وكفاءة الدول نفسها في التعامل مع جائحة كورونا وطريقة الدولة المصرية في التعامل مع الجائحة من وجهة نظر التجارة العالمية كانت جيدة للغاية".

وأوضح: "سعر طن القمح كان 251 دولار وارتفع إلى 362 دولار والقمح من السلع الاستراتيجية ونستورد 5.2 طن وندعم السلعة بـ51 مليار جنيه بسبب التحركات السعرية".

واختتم: "هناك 64 مواطن عربي تأثروا سلبا بسبب جائحة كورونا؛ بسبب عدم وجود احتياطي استراتيجي أمن؛ لدينا احتياطي استراتيجي من سلة سلعية تصل إلى 5.6 شهر وهو من أفضل 10 دول على مستوى العالم تكوينا لاحتياطي السلع الغذائية".