الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يوضح أسباب نجاح السيطرة على كورونا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، أن الدولة نجحت في اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نحمد الله أن هناك سيطرة على الحالات؛ ومن كرم الله أن المتحور الجديد أعراضه أقل كثيرا من المتحورات السابقة أو الفيروس الأصلي".

وأضاف: "اعراض المتحور الجديد تشابه كثيرا أعراض الانفلونزا الموسمية ورصدنا أن تأثيره على الجهاز التنفسي العلوي أقل؛ يسبب التهاب في الشعب الهوائية ولكن في حالات قليلة يسبب تأثيرا على الرئة".

وتابع: "مع أعداد الإصابات الضخمة الموجودة في أوروبا أو الولايات المتحدة حين تكون هناك نسبة قليلة من التي تحتاج الدخول للمستشفيات من أعداد كبيرة تشكل عبء على النظام الصحي".

وأكمل: "هناك إصابات بالمتحور أوميكرون في مصر ولابد أن نستمر في الإجراءات الاحترازية؛ قلنا إن الاجراء الرئيسي للحد من العدوى اتخاذ الإجراءات الاحترازية والحصول على اللقاحات".

وأوضح: "كل العوامل والخبرة الطبية الكبيرة التي تعالج كل المصابين بالمنازل ساهمت كثيرا في الحد من الإصابات ولكن نسبة الحالات الشديدة التي تحتاج للمستشفيات أقل كثيرا مما سبق".

وأختتم: "لدينا قوة استيعاب واضحة وقوة تعامل وكفاءة وكل الأدوية المستخدمة في علاج الإصابة بالفيروس متاحة لكل المصابين".