السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إسرائيل تدرس السماح للأطقم الطبية المصابين بكورونا بالاستمرار في العمل

الرئيس نيوز

حذرت المستشفيات من النتائج المترتبة على تأجيل العلاج بسبب الطوابير الطويلة الناجمة عن نقص الكادر الطبي والإداري في إسرائيل، ويأتي هذا التحذير متزامنًا مع ذروة الموجة الحالية بسبب العدوى الشديدة بمتغير أوميكرون.

 وقالت مصادر إسرائيلية الأحد، إن وزارة الصحة تدرس السماح للأطباء والممرضات بمواصلة العمل حتى إذا تأكدت إصابتهم بفيروس كورونا، طالما أنهم لم تظهر عليهم أعراض.

يأتي هذا الإجراء وسط قلق المسؤولين من أنه بسبب الزيادة الهائلة في الإصابات، سيحتاج الكثير من أعضاء الطاقم الطبي إلى دخول الحجر الصحي، مما يشكل ضغطًا كبيرًا على النظام الطبي في إسرائيل.

وكشفت وزارة الصحة عن توقعاتها بشأن الموجة الحالية التي حفزها متغير أوميكرون شديد العدوى، حسث من الممكن أن تؤدي إلى خروج الآلاف من العاملين الطبيين من قوة العمل بسبب العدوى، مما يجبر أجنحة المستشفيات على الإغلاق وتأخير العمليات الجراحية والعلاجات، وأفاد مركز أسوتا الطبي في أشدود أنه في حين أصيب ثلاثة فقط من أعضاء الأطقم الطبية، يوجد 17 حاليًا في الحجر الصحي ووفقًا لتقرير واي نت، قال مدير إدارة مركز أسوتا الطبي إن الحجر الصحي للموظفين يؤثر بشكل مباشر على الخدمة المقدمة للمرضى.

وتابع المسؤول: "اضطررنا إلى تأجيل العلاج عدة مرات، كما كان الموظفون الإداريون في العزل وغير قادرين على العمل من المنزل، لذلك هناك فترات انتظار طويلة وكل هذا حتى قبل الذروة المتوقعة في الإصابات، والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى إلغاء غرف العمليات بسبب غياب ما يلزم من الموارد البشرية"، وبحسب جميع التقديرات، من المتوقع أن ترتفع الإصابات في نظام الرعاية الصحية خلال الأيام القليلة المقبلة، بما يتماشى مع اتجاه العدوى السائد بين سكان إسرائيل ووفقًا لأحدث بيانات وزارة الصحة، تم تأكيد إصابة 1,383 من موظفي الرعاية الصحية (بما في ذلك موظفي الصناديق الصحية)، حيث أبلغت المستشفيات عن إصابة 1113 موظفًا.

ومن المتوقع أن يجتمع المدير العام لوزارة الصحة البروفيسور نحمان آش مع مسؤولي المستشفى في وقت لاحق يوم الأحد لمناقشة هذا الأمر، بالإضافة إلى تقليص وقت الحجر الصحي للموظفين الذين تعرضوا لعدوى فيروس كورونا، واستمرت حالات الإصابة بفيروس كورونا في الارتفاع خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث أكدت وزارة الصحة 18806 إصابة جديدة الجمعة و12495 إصابة أخرى مساء السبت، فيما ارتفع عدد المرضى المصابين بأمراض خطيرة إلى 172، مقارنة بـ 143 في اليوم السابق، وبلغ العدد الإجمالي للحالات النشطة 108239 حالة. وظل عدد الوفيات عند 8259.