الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لم يكن جاهزا قبل 3 أشهر.. وزير الري يفجر مفاجأة عن مشروع توشكى

الرئيس نيوز

كشف الدكتور محمد عبد العاطي؛ وزير الري؛ عن أبرز التحديات التي واجهت الحكومة خلال مشروع توشكي لافتا أنه لم يكن من المتوقع أن يتم الاستزراع في المنطقة هذا العام.

وقال عبد العاطي في مقابلة مع برنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "توصيل الكهرباء إلى المنطقة كانت أبرز التحديات؛ المشروع كان يحتاج لشبكة كهرباء وشبكة داخلية للبنية التحتية".

وأضاف: "قبل 3 شهور لم يكن جاهزا للزراعة سوى 30 ألف فدان وفي خلال 3 شهور تم استكمال 80 ألف فدان وزرعت بالفعل ولا يمكن أن يقوم بذلك سوى القوات المسلحة".

وتابع: "هناك فارق رؤية بين الوقت الحالي ووقت إنشاء المشروع؛ في السابق كان هناك نظرة للمشروع على أنه مشروع استثماري؛ والاستثمار الزراعي يعطي عوائد بعد فترة طويلة أما حاليا فيتم النظر للمشروع على أنه استراتيجي".

وواصل: "في البداية تم النظر لمشروع توشكي على أنه مشروع استثماري وبالتالي تم التعامل معه على هذا الأساس وتم إنشاء الترعة الرئيسية ويأتي مستثمرين لزراعة الأرض".

وأوضح: "حضر مستثمرين بالفعل وحصلوا على أراضي 100 ألف فدان لثلاثة مستثمرين وبعضهم زرع 10 ألاف والأخر 20 وأخر 30 ألف فدان وأحدهم انسحب وأخرين سحبنا منهم الأرض لعدم الجدية".

وأكمل: "الدولة كان لديها رؤية وهناك مشروع انفق عليه ما يوازي 40 مليار جنيه منذ 1997 ولم يكن من العقل فقدان هذه الاستثمارات ودخلت الدولة بثقلها وكانت النتيجة التي أسعدت المصريين؛ كان هناك جدية في السابق للاستثمار في المشروع ولكن هناك فارق في التقنيات حاليا؛ في السابق نظروا للمشروع على أنه سيجلب مستثمرين ويقومون بالعمل أما حاليا نظرنا إلى المشروع بشكل استراتيجي".

واختتم: "لم يكن بإمكان أحد سوى الدولة التدخل من أجل إكمال المشروع والقوات المسلحة تحديدا لأنها تمتلك التنظيم والإرادة للتنفيذ والمشروع نفذ بالتعاون مع وزارة الري والقوات المسلحة ووزارة الزراعة".