الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مجدي يعقوب يوضح رأيه في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور مجدي يعقوب، جراح القلب العالمي، أن زراعة الأعضاء تعد هبة الحياة، لافتا أن الحياة لو كانت أنسجة أو خلايا أو أعضاء هي هبة غير معقولة.

وقال يعقوب في مقابلة مع برنامج "حوار خاص" المذاع على القناة "الأولى": "لدينا ألاف الأطفال والشباب في مصر يموتون؛ نعطيهم أعضاء صناعية ولكن لا يوجد مثل القلب الطبيعي".

وأضاف: "نحتاج إلى 30 عام من أجل إنشاء قلب كامل؛ هناك ما يسمى موت المخ والجزء الخلفي في المخ لو مات يعني أن كل المخ ضاع وإذا ضاع أصبح الانسان غير موجود ووضعه على الأجهزة سيكون لساعات ويجب دفن الشخص سريعا".

وتابع: "إذا قلنا لأهل المتوفي نريد الحصول على صمام يرفضون؛ يجب أن يكون التبرع بالأعضاء بعد الموت بالعكس بمعني أن المتوفي عليه أن يرسل لوزارة الصحة قبل الموت أنه لا يريد أن يمس جسده بعد الوفاة".

وأكمل: "أحد العلماء أصيب في حادث ومات المخ لديه وخلال إسعافه وجدوا وشم على جسده مكتوب عليه إذا توفيت أرسلوا لمجدي يعقوب لكي يحصل على قلبي".

وأوضح: "حزنت بالتأكيد لوفاته ولكن ماذا فعلت؟ ذهبت إليه وحصلت على قلبه وزرعته في مريض أخر؛ كل هذا يعني أنه على الحكومة والبرلمان والشعب عليهم فهم الكلمة الموجودة في الدستور أن زراعة الأعضاء والأنسجة هي هبة الحياة".

واختتم: "من الممكن أن ننقذ طفل جميل ويعيش لخمسين عام ولدينا في مصر كفاءات والأمر يجب أن يتم ضبطه من قبل الحكومة".