الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مجدي يعقوب: الخلايا الجذعية ليست سحرًا.. والحديث عنها مبالغ فيه

الرئيس نيوز

أكد الدكتور مجدي يعقوب؛ جراح القلب العالمي؛ أن هناك مبالغة ضخمة في العلاج بالخلايا الجذعية لافتا أنني أخبرتهم أنها لازالت في المعمل ويجب ألا تخرج منه حاليا.

وقال يعقوب في مقابلة مع برنامج "حوار خاص" المذاع على القناة "الأولى": "الخلايا الجذعية مفيدة ولكنها ليست حلًا سحريًا؛ أجروا تجارب على الخلايا الجذعية من العظام ولكنها كانت خطأ؛ وهناك بدائل لها أطلقها أحد العلماء اليابانيين ويتم الحصول على قطعة من الجلد أو القلب وتستخدم بعد معالجتها بمواد كيماوية وتصبح خلايا جذعية".

وأضاف: "يتم الحصول على الخلايا الجذعية من المريض وتجمد لمدة 50 سنة ويتم اجراء التجارب عليها ليتم إزالة جين سيء وإضافة جين جيد وهذا سيحدث في المستقبل وليس اليوم".

وتابع: "مبالغة العلماء محزنة؛ نحن نخدم الشعب ويجب أن نخبره بما يحدث خصوصا تعديل الجينات وهو أمر يجب أن يقال وهي أمور يمكن أن تستخدم في المستقبل".

وأوضح: "فكرة العالم الياباني أمر رائع ولكنها غير موجودة حاليا لتقديمها للشعب وهناك من يساعدنا وهي المستقبل ولكن لا أعرف متى ستستخدم ولكن لابد وأن نسير في التقدم".

واختتم: "مشروع الجينوم المصري سوف يساعدنا في العلاج الدقيق وحين نعرف تركيب المجتمع المصري وسوف تتقدم والخلايا الجذعية جزء من التقدم ولكنها لم تصل وأنا أكرر الأمر حتى لا ينخدع أحد؛ حين يقول لك شخص سوف نأخذ من قدمك ونضعها في قلبك هذا الكلام غير صحيح".