الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري الأسبق يكشف أبرز التحديات التي واجهت مشروع توشكى

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمود أبو زيد، وزير الري الأسبق؛، أنه كان معاصرا لمشروع توشكى من البداية، لافتا أن الدراسات التي تمت قبل البدء في المشروع كانت تؤكد على نجاحه.

وقال أبو زيد في تصريحات لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "زيارة الرئيس لمشروع توشكي رد اعتبار للمشروع وتوضح أن المشروع بدأ في السير بالطريق السليم".

وأضاف: "الإرادة السياسية لها عامل كبير جدا في هذا المشروع وكانت هناك تحديات متعددة واجهت المشروع وكان التحدي الأكبر هو المياه والأرض واختيار موقع المشروع خضع لدراسات كثيرة جدا لاختيار موقع المشروع".

وتابع: "المشروح حوالي 420 ألف فدان واختيار موقع محطة الطلمبات لرفع المياه إلى أرض المشروع وتعد أكبر محطة رفع مياه عائمة في العالم وكان هناك تحدي أخر وهو توفير التمويل اللازم للمشروع".

وأوضح: "المشروع كان يحتاج لمليارات والمشروع توقف في اعتقادي لأسباب سياسية والبعض قال يقول إنه مشروع غير مبشر بالنجاح ولكنه لم يكن كلام صحيح".

وواصل: "ميزانية وزارة الري حينها كانت محدودة وهي الوزارة المسؤولة عن المشروع ولو قارنا بما ينفق حاليا فهناك اختلاف كبير وكنا نعمل في ظل إمكانيات مادية محدودة".

وأكمل: "تم اختيار الأراضي وموقع المحطة وكان التحدي الثالث إنشاء شبكات الري التي توصل المياه لهذه الأراضي وهي مئات الكيلومترات من الترع؛ وكان هناك تحدي أخر وهو توفير الإمكانيات البشرية وإصرار العاملين ونشاطهم لا يعقل وحين توقف المشروع العاملين حزنوا كثيرا".

واختتم: "أنشأت في المنطقة محطة أبحاث صغيرة لتجربة المحاصيل المناسبة وفي هذه الفترة تم تجربة محاصيل مختلفة لاختيار أجودها وكافة المحاصيل أنتجت انتاج عظيم جدا".