الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نائب وزير الزراعة: مشروع توشكى توقف في الماضي لأسباب اقتصادية وسياسية

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد عبد التواب، نائب وزير الزراعة لقطاع استصلاح الأراضي، أن العمل في مشروع توشكى كان قد توقف لأسباب سياسية واقتصادية، لافتا أن القيادة السياسية نظرت إليها بشكل مختلف.

وقال عبد التواب في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الدولة استغلت الظروف المناخية الموجودة في توشكي وقامت بزراعة محاصيل مناسبة ذات قيمة كبيرة".

وأضاف: "تم زراعة 100 ألف فدان من النخيل والتي لها قيمة كبيرة وتم التعاقد على المحاصيل الموجودة فيها بالفعل وكان هناك 170 ألف فدان في الريف المصري والمستهدف استصلاح 500 ألف فدان في توشكي".

وتابع: "بعد 31-12-2012 تم تقنين 570 ألف فدان عن طريق هيئة التعمير و700 ألف فدان عن طريق هيئة استرداد أراضي الدولة وهو ما يعني أن هناك مساحات من الأراضي غير مدرجة في الإعلام ضمن خطة الاستصلاح".

وأكمل: "نعمل على زيادة المعمور المصري وهي النظرة الحديثة لاستصلاح الأراضي والمعمور المصري كان محدود على 9% من الأرض ولكن حاليا هناك 13 منطقة".

واختتم: "نعمل على خطة طموحة لا تستطيع أن تقوم بها اقتصاديات بعض الدول الكبرى والأمر ليس مجرد سد الفجوة واستصلاح أراضي ولكن هناك أهداف اجتماعية".